مصر تخطط للقضاء على الفقر بشكل كامل بحلول 2030‎‎

مصر تخطط للقضاء على الفقر بشكل كامل بحلول 2030‎‎

المصدر: القاهرة- إرم نيوز

قالت وزيرة التعاون الدولي في مصر، سحر نصر، الأربعاء، إن بلادها تعمل للقضاء على الفقر بشكل كامل بحلول عام 2030.

وأوضحت نصر في بيان اليوم، على هامش مشاركتها في المنتدى السياسي للتنمية المستدامة في إطار المجلس الاقتصادي والاجتماعي، التابع للأمم المتحدة بمدينة نيويورك، أن السبيل لإخراج كل تلك الفئات من دائرة الفقر يكمن في توفير القاعدة الصلبة للتنمية، وعلى رأسها تعزيز النمو الاقتصادي، وإيجاد فرص العمل اللائقة للجميع بما في ذلك تطوير الصناعة والابتكار، ودعم البنية الأساسية.

وأضافت الوزيرة أن القضاء على الفقر يتم من خلال العمل على حشد وتعبئة كافة الجهود الوطنية والإقليمية والدولية لمواجهته كضمان لتحقيق التنمية المستدامة.

وأشارت إلى أن التنمية حق من حقوق الإنسان يجب أن يطال الجميع، بما في ذلك المرأة والشباب، والفئات المهمشة والأكثر ضعفاً، ومنها الأطفال، وذوو الاحتياجات الخاصة، وكبار السن.

وأعلن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء المصري (حكومي) اليوم الأربعاء، أنه أجرى دراسة خلال 2015، كشفت أنه ”في حالة عدم كفاية الدخل، تعتمد ثلث الأسر على أنواع أرخص من الغذاء للحصول على الطعام، وتستهلك أكثر من نصف الأسر النكهات وأجنحة ورؤوس أسماك وعظام المواشي، بصفة متكررة أكثر من يومين أسبوعياً“.

ووفق الدراسة، فإن 92.5 ٪ من الأسر المعرضة لخطر الأمن الغذائي، تمتلك بطاقة تموينية، لكن يعانون من عدم كفاية بعض السلع التموينية مثل الزيت الذي يكفى خمس الأسر فقط.

ونهاية العام الماضي، قال اللواء أبو بكر الجندي، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، ”طبقاً لبيانات آخر بحث أجراه الجهاز، فإن نسبة الفقر العامة في مصر تقدر بـ26.3%“، لافتاً أن إقليم الصعيد (جنوب) يعد الأكثر فقراً داخل الدولة، حيث تتراوح نسب الفقر به 50%.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com