مستثمرو الغاز في مصر ينتقدون تأخر إصدار قانون ”الغاز الجديد“

مستثمرو الغاز في مصر ينتقدون تأخر إصدار قانون ”الغاز الجديد“

المصدر: القاهرة – إرم نيوز

انتقد مستثمرون عاملون في قطاع الغاز الطبيعي المصري، تأخر إصدار قانون ”تنظيم أنشطة سوق الغاز“ الذي ينظر به حالياً مجلس الدولة، الأمر الذي أدى تعطيل خطط استثمارية للشركات العاملة في قطاع الغاز في البلاد.

وشهدت الجمعية المصرية البريطانية لرجال الأعمال خلال اجتماعها اليوم الثلاثاء مع مسؤولين حكوميين من الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) لمناقشة آخر التطورات حول قانون الغاز الجديد، نقاشاً عبّر خلاله عدد من أعضاء الجمعية عن رغبتهم في التعجيل بإصدار القانون.

وطالب خالد أبو بكر رئيس الجمعية المصرية للغاز، وعضو الجمعية المصرية البريطانية لرجال الأعمال بسرعة إصدار قانون الغاز الجديد، لأن عدداً كبيراً من الشركات تؤجل خططاً استثمارية لها في مجال الغاز الطبيعي بسبب تأخر إصداره.

ووافق مجلس الوزراء المصري نهاية أكتوبر 2015 على مشروع قانون ”تنظيم أنشطة سوق الغاز“، ووجه باستكمال الاجراءات القانونية اللازمة، مثل عرضه على مجلس الدولة لإبداء ملاحظاته على مواد القانون ثم إحالته لمجلس النواب.

وينص القانون على تحديد القواعد والإجراءات المتعلقة بتنظيم أنشطة سوق الغاز (المسال والمضغوط)، كما ينص على إنشاء جهاز مستقل لتنظيم أنشطة سوق الغاز، تكون له الشخصية الاعتبارية.

وقال إبراهيم أحمد عضو المدير العام والعضو المنتدب لشركة ”تراينجل“ لمشروعات الطاقة، عضو الجمعية البريطانية المصرية لرجال الأعمال، ”نريد من الحكومة أن تفتح الاستثمار في سوق الغاز“ .

وقالت أميرة المازني نائب رئيس الشركة القابضة للغازات ”إيجاس“ لشؤون تنظيم أنشطة الغاز الطبيعي، إن مجلس الدولة المصري يعمل خلال الفترة الحالية على الانتهاء من المسودة النهائية للقانون، لكنها لم تحدد وقتاً لعرضه على مجلس النواب.

ومطلع مايو 2016، أعلن وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا، موافقة الحكومة على قانون الغاز الجديد، تمهيداً لعرضه على البرلمان لإقراره، موضحاً أن إقرار القانون سيتيح للقطاع الخاص في مصر، استيراد الغاز الطبيعي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com