73.4 مليار دولار قيمة التجارة الخارجية غير النفطية للإمارات
73.4 مليار دولار قيمة التجارة الخارجية غير النفطية للإمارات73.4 مليار دولار قيمة التجارة الخارجية غير النفطية للإمارات

73.4 مليار دولار قيمة التجارة الخارجية غير النفطية للإمارات

أظهرت بيانات رسمية اليوم السبت، أن قيمة التجارة الخارجية غير النفطية المباشرة لدولة الإمارات العربية المتحدة، بلغت 269.5 مليار درهم (73.4 مليار دولار) خلال الربع الأول من العام الجاري لتستقر تقريباً عند نفس القيمة المحققة خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأظهرت البيانات الإحصائية الأولية للهيئة الاتحادية للجمارك وفق ما ذكرته وكالة الأناضول للأنباء، أن الواردات استحوذت على أكثر من نصف التجارة الخارجية غير النفطية للإمارات خلال الربع الأول من العام الجاري بقيمة 166.1 مليار درهم (45.2 مليار دولار)، بينما بلغت قيمة الصادرات 46.8 مليار درهم (12.7 مليار دولار)، وقيمة إعادة التصدير 56.6 مليار درهم (15.4 مليار دولار) خلال الفترة المذكورة.

وذكرت الهيئة في بيان صحفي اليوم، أن "التجارة العالمية غير النفطية للإمارات خلال الربع الأول من العام الجاري حققت استقراراً مقارنة بحجم التجارة خلال نفس الفترة من العام 2015، رغم تباطؤ معدلات النمو الاقتصادي العالمي وتراجع حركة التصدير والاستيراد لدى العديد من الشركاء الاستراتيجيين في ظل أزمة أسعار النفط العالمية التي ضربت الاقتصاد العالمي في العام الماضي".

وبلغت حصة التجارة غير النفطية للإمارات مع دول مجلس التعاون الخليجي الست خلال الربع الأول الماضي، 9% من إجمالي التجارة غير النفطية مع العالم وبلغت قيمة التجارة مع دول المجلس في تلك الفترة 24.2 مليار درهم (6.6 مليار دولار).

السعودية في المقدمة

وجاءت السعودية في مقدمة دول الخليج من حيث قيمة التجارة غير النفطية للدولة خلال الربع الأول بحصة بلغت قيمتها 8.7 مليارات درهم (2.4 مليار دولار) وبنسبة 35.7% من إجمالي التجارة غير النفطية مع دول المجلس.

وأوضحت الهيئة الاتحادية للجمارك في بيانها، أن إجمالي التجارة غير النفطية للإمارات مع الدول العربية خلال الربع الأول من عام 2016 يشكل نسبة 16% من إجمالي التجارة غير النفطية للدولة مع العالم وذلك بقيمة تقدر بـــ 43.7 مليار درهم (11.9 مليار دولار).

وذكر البيان، أن إجمالي حجم التجارة غير النفطية للإمارات من حيث الوزن خلال الربع الأول من عام 2016 بلغ حوالي 48.4 مليون طن، منها 18 مليون طن واردات و28.2 مليون طن صادرات و2.2 مليون طن إعادة التصدير. 

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com