العراق يعلن تصدير أول شحنة من الغاز السائل للأسواق العالمية

العراق يعلن تصدير أول شحنة من الغاز السائل للأسواق العالمية

المصدر: بغداد – إرم نيوز

قالت وزارة النفط العراقية اليوم الجمعة، إنها ستصدر أول شحنة من الغاز السائل إلى الأسواق العالمية غداً السبت والبالغ كميتها 2000 طن.

وأوضح المتحدث باسم النفط العراقية، عاصم جهاد في تصريحات صحفية، أن الوزارة أكملت استعدادها لتصدير أول شحنة من الغاز السائل إلى الأسواق العالمية غدا السبت عبر ميناء أم قصر جنوب البلاد“، مبينا أن الكمية التي سيتم تحميلها على ظهر الناقلة تقدر بـ 2000 طن من الغاز السائل.

وأضاف، أن تصدير هذه الشحنة يأتي في إطار الاستثمار الأمثل للغاز المصاحب للعمليات النفطية وخطط الوزارة الرامية لتعظيم الإنتاج الوطني من هذه الثروة وذلك بهدف ضمان إيرادات مالية ترفد الخزينة الاتحادية إلى جانب تصدير النفط الخام .

وقال ”هذه الخطوة تمثل حدثًا اقتصاديًا مهمًا في دخول العراق للأسواق العالمية في قطاع الغاز السائل إضافة للمردود المالي في ظل التحديات الأمنية والاقتصادية التي تواجه بلدنا الذي يخطط ليكون أحد الدول المنتجة والمصدرة للغاز في المنطقة“.

وأشار الى أن ”العراق حقق تقدمًا ملحوظًا على صعيد المشاريع التي أثمرت عن ارتفاع معدل إنتاج الغاز السائل إلى 5 آلاف طن يومياً“.

ويحل العراق في المرتبة 11 بين دول العالم الغنية بالغاز الطبيعي بعد كل من روسيا وإيران وقطر والسعودية والإمارات وأمريكا ونيجيريا وفنزويلا والجزائر، وتبلغ الاحتياطيات المؤكدة فيه نحو 112 ترليون قدم مكعب.

وفي الشأن ذاته، قال مسؤول بشركة نفط الجنوب التابعة لوزارة النفط الاتحادية اليوم الجمعة، إن متوسط صادرات الخام من موانئ البلاد الجنوبية انخفض في حزيران مع ارتفاع الاستهلاك المحلي بسبب الإقبال على استخدام أجهزة تكييف الهواء في الصيف.

وذكر المسؤول أن معدل التحميل من مرافئ النفط في جنوب البلاد المطلة على الخليج بلغ 3.175 مليون برميل يوميًا في المتوسط في حزيران مقارنة مع 3.2 مليون برميل يوميا في أيار“.

وتنتج المنطقة الجنوبية معظم النفط الخام في البلد العضو بمنظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com