صناديق الشرق الأوسط أكثر إيجابية في السندات بعد استفتاء بريطانيا
صناديق الشرق الأوسط أكثر إيجابية في السندات بعد استفتاء بريطانياصناديق الشرق الأوسط أكثر إيجابية في السندات بعد استفتاء بريطانيا

صناديق الشرق الأوسط أكثر إيجابية في السندات بعد استفتاء بريطانيا

أظهر استطلاع شهري تجريه وكالة الأنباء رويترز، أن مديري صناديق الشرق الأوسط ازدادوا تفاؤلا إزاء أدوات الدخل الثابت بعد تصويت بريطانيا الأسبوع الماضي لصالح مغادرة الاتحاد الأوروبي بينما حافظوا على توخي الحذر بشأن الأسهم.

ويظهر الاستطلاع الذي شمل 14 من كبار مديري الصناديق وأجري على مدى خمسة الأيام الأخيرة أن 29% يتوقعون زيادة مخصصاتهم للدخل الثابت في الأشهر الثلاثة المقبلة ولم يتوقع أحد تقليصها.

وفي الشهر الماضي توقع 29% زيادة المخصصات و14% تقليصها.

وقال كثير من مديري الصناديق إن التصويت البريطاني قد قلص فرص إجراء تشديد كبير للسياسة النقدية الأمريكية هذا العام. وفي حين يتنامى معروض السندات من الخليج مع إصدار الحكومات للديون من أجل تغطية عجز الميزانيات واضطرار الشركات شبه الحكومية إلى تدبير السيولة من أسواق المال بدلا من الاعتماد على الأموال الحكومية فإن معظم المديرين يعتقدون أن الأسواق العالمية أصبحت قادرة على استيعاب المعروض بسهولة.

وقال بدر الغانم رئيس إدارة الأصول الإقليمية في بيت الاستثمارالعالمي (جلوبل) الكويتية "احتمالات قيام مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) برفع الفائدة في 2016 تتهاوى، ومع استقرارأسعار النفط قرب مستويات 50 دولارا فإننا نتوقع تحسن سوق الدخل الثابت في النصف الثاني من العام."

 الأسهم

وقال مديرون كثيرون بحسب رويترز، إن أسهم الشرق الأوسط تتكيف على نحو جيد مع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقال محمد الجمل العضو المنتدب لأسواق المال في "الواحة كابيتال" بأبوظبي إن الأثر المباشر على الاقتصادات والأرباح سيكون "ضئيلا".

وتابع أنه يمكن للخروج البريطاني أن يكبح بشكل غير مباشرالتجارة مع الاتحاد الأوروبي ويؤثر على البنوك المعتمدة على التمويل العابر للحدود ويزيد علاوات المخاطر عالميا. لكنه أضاف"نرى فرصة للشراء في أي تصحيح كبير في الأسهم الإقليمية في سياق الخروج البريطاني وفي ضوء الأثر المحدود على الأرباح".

واستتبع العضو المنتدب:"على الصعيد الإيجابي يفرز الخروج البريطاني أيضا توجها صوب الأصول الآمنة ما سيضع سقفا فوق أسعار الفائدة الأمريكية ويدفع بمزيد من التيسير النقدي من جانب البنوك المركزية وكلا الأمرين سيكون داعما لأصول الأسواق الناشئة."

و رغم ذلك يظهر أحدث استطلاع لرويترز حذرا تجاه أسهم الشرق الأوسط. فقد توقع 7% فقط من المشاركين زيادة مخصصاتهم لأسهم المنطقة وتوقعت النسبة ذاتها تقليصها بينما كانت النسبة في الشهر الماضي 14 و21% على الترتيب.

وأصبحت الصناديق أقل تفاؤلا إزاء أسواق الإمارات العربية المتحدة حيث توقع 14% زيادة المخصصات وتوقعت نسبة مماثلة خفضها. وفي الشهر الماضي تفوق المراهنون على ارتفاع الأسعار بنسبة 36% إلى 7% للمراهنين على انخفاضها.

ويتباطأ النمو الاقتصادي في الخليج بسبب سياسات التقشف الحكومية وشح السيولة بالأنظمة المصرفية ورغم الاعتقاد بأن الإمارات ستكون أقدر من معظم الدول على التأقلم مع التباطؤ فإن أرباح الشركات ستتأثر.

وقال ساشين موهيندرا مدير المحفظة في أبوظبي للاستثمار "نتوقع أن تظل أسواق مجلس التعاون الخليجي صعبة هذا العام مع محاولة الشركات التأقلم مع تنامي علاوات المخاطر بسبب عدم التيقن العالمي ومواجهة تحديات في الأرباح بسبب تباطؤ النمو الاقتصادي وارتفاع هياكل التكلفة."

 ويبدي المديرون تشاؤما أكبر حيال مصر تخوفا من أن الزيادة المفاجئة في سعر الفائدة هناك منتصف يونيو حزيران قد يعقبها المزيد من التشديد النقدي لمحاربة التضخم. وتظهر أسعار السوق السوداء خطرمزيد من التراجع في قيمة العملة.

وتوقع 7% زيادة مخصصات الأسهم المصرية و36 % تقليصها بينما كانت النسبة في الشهر الماضي سبعة و21%.

لكن في سياق محفظة الأسهم الإقليمية يزداد المديرون تفاؤلا بوجه عام تجاه السعودية بعد أن أعلنت الحكومة في أوائل يونيو حزيران تفاصيل لخطة التحول الوطني الهادفة إلى الحد من اعتماد الاقتصاد على صادرات النفط. ومن المتوقع أن يخلق ذلك مزيدا من الفرص للقطاع الخاص.

وتوقع 29% زيادة مخصصات الأسهم السعودية و7% خفضها مقارنة مع 29 و21% في الاستطلاع السابق.

وقال موهيندرا "تعجبنا خطة التحول الوطني التي أعلنت في السعودية في الفترة الأخيرة ونشعر أن عددا من الشركات في وضع يؤهلها للاستفادة من التغير الهيكل المتوقع في اقتصاد المملكة على المدى المتوسط."

نتائج الاستطلاع

                                                                                                                                                                             زيادة   خفض   إبقاء

1- هل تتوقع زيادة/خفض/إبقاء نسبة استثمارك في أسهم الشرق الأوسط في الأشهر الثلاثة المقبلة؟

                                                                                                                                                                                   1    1    12

2- هل تتوقع زيادة/خفض/إبقاء نسبة استثمارك في أدوات الدخل الثابت في الشرق الأوسط في الأشهر الثلاثة المقبلة؟

                                                                                                                                                                                  4    0    10

3- هل تتوقع زيادة/خفض/إبقاء نسبة استثمارك في الأسهم في الدول التالية في الأشهر الثلاثة المقبلة؟

- الإمارات العربية المتحدة                                                                                                                                                2    2    10

- قطر                                                                                                                                                                          2    2    10

-السعودية                                                                                                                                                                      4    1    9

- مصر                                                                                                                                                                         1    5    8

- تركيا                                                                                                                                                                         0    3    11

- الكويت                                                                                                                                                                      0    0    14

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com