تنفيذ مشروع نقل المياه من البحر الأحمر إلى الميت يبدأ نهاية 2017

تنفيذ مشروع نقل المياه من البحر الأحمر إلى الميت يبدأ نهاية 2017

المصدر: عمان- إرم نيوز

توقع وزير المياه والري الاردني  حازم الناصر ان يبدأ تنفيذ المرحلة الاولى من مشروع نقل المياه من البحر الاحمر الى البحر الميت  مع نهاية العام 2017.

 وكان الوزير الاردني  في ذلك يتحدث اليوم لوفد امريكي يمثل لجنة الشؤون الخارجية في الكونغرس  يقوم بجولة تفقدية في منطقة البحر الميت للاطلاع عن كثب على المواقع التي سيقام عليها المشروع . داعيا الولايات المتحدة ومؤسساتها  الى حشد جهودها لإنجاز هذا المشروع الذي قال انه  يشكل حلا مستقبليا لاحتياجات المملكة من المياه بعد استنفاد كافة الحلول الآنية الممكنة

وكانت  الولايات المتحدة الأميركية  قدمت الشهر الماضي دعماً للمشروع بنحو 100 مليون دولار أميركي، بينما قدم بنك الاستثمار الأوروبي والوكالة الفرنسية للإنماء منحة بقيمة 750 ألف يورو (قرابة 900 ألف دولار)  وذلك لتنفيذ ثلاث دراسات تنفيذية لمشروع ناقل البحرين تشمل التحليل الاقتصادي للمشروع، ودراسة تقيم الاثر البيئي.

ومن المقرر أن تتضمن المرحلة الأولى من المشروع سحب 300 مليون متر مكعب سنوياً من البحر الأحمر إلى البحر الميت للحفاظ على الأخير من الاضمحلال جراء معدلات التبخر السنوي.

كما سيتم إنشاء محطة تحلية لمياه البحر الأحمر، بطاقة إجمالية تبلغ نحو 65 مليون متر مكعب سنوياً من المياه، مع إمكانية التوسع مستقبلاً حسب احتياجات الأردن، إضافة إلى إنشاء محطات توليد كهرباء عبر ضخ المياه بمعدل 30 ميغاواط سنوياً لتغطية جزء من احتياجات المشروع من الطاقة.

 يشار الى ان مشروع البحرين يتكون من شقين، الأول اتفاقية بين الجانب الأردني والإسرائيلي، والثانية تتعلق بالجانب الفلسطيني والإسرائيلي، القاضي بتزويد الفلسطينيين بالمياه الصالحة للشرب مقابل التوقيع على المشروع.وتنص الاتفاقية الأردنية الإسرائيلية على إقامة محطات لتحلية مياه البحر الأحمر، وتزويد الجانب الأردني بالمياه، إضافة إلى إقامة مشاريع متعلقة بالطاقة والسياحة

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع