الاستفتاء البريطاني في أعين رجال الأعمال
الاستفتاء البريطاني في أعين رجال الأعمالالاستفتاء البريطاني في أعين رجال الأعمال

الاستفتاء البريطاني في أعين رجال الأعمال

يصوّت البريطانيون في استفتاء اليوم الخميس على عضوية بلادهم في الاتحاد الأوروبي، وسط تباين في الأراء بين مؤيدي البقاء في الاتحاد وبين من يرغبون بانفصال بريطانيا عنه.

قطاع الطيران

واستطلعت وكالة الأنباء رويترز، آراء بعض من كبار الشخصيات في قطاع الأعمال، بدأته من قطاع الطيران وتحديدا من كارولين مكول الرئيسة التنفيذية لشركة ايزي جيت، حيث قالت: "سنبذل كل ما في وسعنا للتأكد من أن المستهلكين يدركون أنهم أفضل حالا داخل الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بالربط (الجوي) وانخفاض أسعار التذاكر."

وأضافت: "نعتقد أنه سيكون من الصعب جدا على حكومتنا التفاوض مع 27 دولة أخرى أعضاء للحصول على حقوق الطيران التي نتمتع بها اليوم داخل الاتحاد الأوروبي".

كذلك استطلعت الوكالة رأي الرئيس التنفيذي لشركة "ريان اير" مايكل أوليري: "الأثر المترتب على ذلك (الخروج) في الأمد الطويل هو أننا سنقلص استثماراتنا في بريطانيا - إذ سننقل بالتأكيد بعض استثماراتنا الحالية في بريطانيا إلى دول أوروبية أخرى لأننا نريد مواصلة الاستثمار في الاتحاد الأوروبي وسيكون لذلك أثر سيء على السفر الجوي والسياحة البريطانية."

قطاع السيارات

واستطلعت رويترز رأي إيان روبرتسون مدير المبيعات والتسويق في "بي.إم.دبليو": "تتمتع بريطانيا بأكثر قطاعات السيارات تنوعا في أوروبا وهي رابع كبرى أسواق مجموعة بي.إم.دبليو في العالم. لذا ومن منظور صناعي سنشعر بالأسف إذا رأينا بريطانيا تخرج من الاتحاد الأوروبي.

- وأكد فولفجانج ديرهايمر الرئيس التنفيذي لشركة بنتلي البريطانية المملوكة لمجموعة فولكسفاجن، أن الشركة ستدرس كافة خياراتها في حال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي حيث قال: "تنتج مجموعة فولكسفاجن سيارات في 110 مواقع في أنحاء العالم. ذلك يعني أنها لا تعتمد على بريطانيا بأي حال من الأحوال ومن ثم إذا تغير الوضع كثيرا فإن ذلك سيستوجب دراسة قرارات مستقبلية في ظل الظروف التي ستواجهها."

قطاع البنوك والتمويل

وانتقلت رويترز في استطلاعها إلى قطاع البنوك، وأوردت رأي كولم كيليهير رئيس مورجان ستانلي: "إذا خرجت بريطانيا من أوروبا فسترى مردودا سلبيا قويا على لندن باعتبارها مركزا ماليا."

وقال جيمس باردريك رئيس سيتي بريطانيا تعليقا على ما قد يحدث بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي: "سيتعين علينا تغيير طريقة تشغيل أنشطتنا ونقل بعض أعمالنا إلى الاتحاد الأوروبي. ذلك ليس مستحيلا من الناحية الفنية... لكنه مكلف جدا وغير فعال بالمرة... وسيعني أن حجم أنشطتنا هنا سيتقلص."

وقال دوجلاس فلينت رئيس مجلس إدارة اتش.اس.بي.سي: "أبحاثنا الاقتصادية واضحة جدا بخصوص مزايا وجود بريطانيا داخل اتحاد أوروبي يشهد إصلاحا. نعتقد أن بريطانيا ستدخل في فترة من الغموض الاقتصادي الشديد في حالة التصويت لصالح الخروج."

قطاع الطاقة والنفط والغاز

- وقال بن فان بوردن الرئيس التنفيذي لشركة رويال داتش شل النفطية العملاقة في تصريحات نقلتها صحيفة صنداي تايمز: "نحن شركة لها إرث كبير في بريطانيا وفي القارة. سيكون هناك انفصال حقيقي بين الاثنين سيؤثر على حرية حركة الموظفين والتجارة - وسوف نتأثر."

وعبر بوب دادلي الرئيس التنفيذي لشركة بي.بي لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي)، عن استيائه في حال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي: "الخروج من الاتحاد الأوروبي سيكون أسوأ للبلاد نظرا لأن الكثير من القواعد سيظل مطبقا وستتعرض بريطانيا لخطر فقدان نفوذها على الساحة العالمية."

وأضاف الرئيس التنفيذي:"ثمة الكثير من الأسباب الضريبية الفنية والتدفقات التجارية والقواعد التنظيمية التي تجعل من الأفضل لشركتنا وقطاع الطاقة بصفة عامة - قطاع النفط والغاز - أن تظل (بريطانيا) جزءا من أوروبا."

قطاع الصناعات

وقال توم إندرز الرئيس التنفيذي لمجموعة ايرباص: "إذا غادرت بريطانيا فلا يمكنني أن أتخيل أن يكون لذلك مردود إيجابي على قدرتنا على المنافسة هناك."

ورأى وارن إيست الرئيس التنفيذي لشركة رولز رويس، أن من مصلحة شركته البقاء في الاتحاد الأوروبي: "موقفنا العام هو أننا كشركة رولز رويس نرى أن عملاءنا وموردينا وموظفينا يستفيدون من عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي وأن بقاءها عضوا يصب في مصلحة الشركة."

قطاع الاتصالات

وقال فيتوريو كولاو الرئيس التنفيذي لشركة فودافون لإذاعة بي.بي.سي: "نعتقد أن السوق الرقمية الموحدة هي الفرصة الكبيرة التالية أمام الاقتصاد في أوروبا بصفة عامة وبريطانيا على وجه الخصوص... ستفوت بريطانيا فرصة عظيمة إذا آثرت البقاء في الخارج وعدم المساهمة في تشكيلها من الداخل."

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com