87% من الأردنيين لا يرون في البرلمان السابق ما يستحق الثناء
87% من الأردنيين لا يرون في البرلمان السابق ما يستحق الثناء87% من الأردنيين لا يرون في البرلمان السابق ما يستحق الثناء

87% من الأردنيين لا يرون في البرلمان السابق ما يستحق الثناء

قال 75% من الأردنيين الذين جرى استطلاع ارائهم حول الانتخابات البرلمانية المقررة في نهايات سبتمبر المقبل، إنهم على الأرجح سيمتنعون عن الاقتراع ، فيما أشار 87% إلى أن البرلمان السابق لم يحقق أي شيء يستحق الثناء.

الاستطلاع الذي أجراه المعهد الجمهوري الدولي الأمريكي وأطلق على نتائجه اسم "الانفصال عن العملية الانتخابية"، أشار ألى أن 58% أكدوا عدم اطلاعهم على قانون الانتخاب الجديد أو على نظام الهئية المستقلة للانتخاب

وقال الاستطلاع إن "الظروف الاقتصادية في الأردن آخذة بالهبوط، وإن هذا يخلق بيئة من عدم الرضا"، مشيرا إلى انخفاض في عدد الأشخاص الذين يصفون الاقتصاد بأنه "جيد"، فقد تقلص العدد إلى 29 % في أحدث استطلاع للرأي، في حين بلغت هذه النسبة 46 %  العام 2015، ورافق ذلك ارتفاع في عدد الذين يصفون الاقتصاد بـ"السيئ" وصولا إلى 50 %، في حين كانت النسبة 33 % العام الماضي.

وتشير هذه المؤشرات الاقتصادية إلى "عدم اليقين بشأن المستقبل، مع انقسام المشاركين حول ما إذا كانوا يتوقعون بأن الاقتصاد سيتحسن".

وقال إنه "يبدو أن التشاؤم بشأن الاقتصاد مرتبط بوجهات نظر سلبية تجاه البرلمان الأردني، إذ تقول الغالبية الساحقة من المشاركين في الاستطلاع، إن البرلمان لم يحقق أي شيء يستحق الثناء، وبنسبة 87 %، في حين يعتقد 29 % فقط من المستطلعَين، بأن السلطة التشريعية فعالة".

وفي ردهم على سؤال حول ما إذا كانوا مع أو ضد فرض ضرائب جديدة بهدف تحسين الخدمات الحكومية الأساسية المقدمة للمواطنين، أجاب 93% أنهم "ضد ذلك".

ولم ير 87% من المستطلعة آراؤهم أن مجلس النواب المنحل "قام بإنجاز يستحق عليه الثناء"، وأن أهم ما قام به وفق 2% فقط، أنه "أقر بعض التعديلات الدستورية"، في حين رأى 24 % أن إنجازه الوحيد "المطالبة ببعض المكتسبات للمواطنين".

وحول قدرة الهيئة المستقلة للانتخاب على إجراء انتخابات نيابية نزيهة وشفافة، اعتبر 29 % من العينة أنها "غير قادرة على الإطلاق"، في حين اعتبرت نسبة مماثلة من العينة المستطلعة، أنها "قادرة الى درجة متوسطة".

وحول ثقة المواطن بتأثيره في القرارات الحكومية المتعلقة بأموره الحياتية المباشرة، فإن 40 % رأوا أن" لا تأثير لهم على الإطلاق".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com