”التحول الوطني“ السعودي يرفع الاستثمار الأجنبي إلى 70 مليار ريال سنويًا – إرم نيوز‬‎

”التحول الوطني“ السعودي يرفع الاستثمار الأجنبي إلى 70 مليار ريال سنويًا

”التحول الوطني“ السعودي يرفع الاستثمار الأجنبي إلى 70 مليار ريال سنويًا

الرياض- يستهدف برنامج التحول الوطني السعودي تحقيق استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 70 مليار ريال سنويا ( 7ر18 مليار دولار) بحلول عام 2020، مقارنة بقيمة 30 مليار ريال (ثمانية مليارات ريال) سنوياً في الوقت الحالي.

ووفقاً لتحليل وحدة التقارير الاقتصادية في صحيفة ”الاقتصادية“، نشرته اليوم الأربعاء، فإن ”التحول الوطني“ يستهدف زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة في السعودية بنسبة 133 بالمئة، وقيمة 40 مليار ريال ( 7ر10 ميار دولار) سنوياً عن المستويات المسجلة حاليا.

وبحسب برنامج التحول الوطني، فإن معدل الاستثمارات الأجنبية المباشرة في المنطقة يبلغ نحو 45 مليار ريال سنويا، وأظهر التحليل أن السعودية بحلول 2020 ستفوق هذا المعدل بقيمة 25 مليار ريال وبنسبة تقارب 56 بالمئة.

ويستهدف برنامج التحول الوطني أن تبلغ فرص الاستثمار الإجمالية المتاحة في السعودية نحو 3ر2 تريليون ريال بحلول 2020.

وذكرت وثيقة برنامج التحول الوطني أن الهيئة العامة للاستثمار ستعمل على تحسين البيئة التنظيمية والإجرائية لتشجيع الاستثمارات، وتهدف لزيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة من 30 مليار ريال حاليا إلى 70 مليار ريال في .2020

وستعمل الهيئة أيضا على تخفيض الزمن المطلوب للحصول على تأشيرات العمالة الوافدة من 30 يوما إلى عشرة أيام، وتخفيض الزمن للحصول على ترخيص لبدء مزاولة النشاط من 19 يوما حاليا إلى يوم واحد فقط.

ومن شأن الإجراءات التي تقوم بها الهيئة العامة للاستثمار الارتقاء بمركز المملكة العالمي، حيث تستهدف رفع تصنيف السعودية في تقرير التنافسية العالمي إلى المرتبة الـ20 من المرتبة الـ25 حاليا، وتحقيق تحسين جذري بمركز المملكة في تقرير سهولة ممارسة الأعمال التابع للبنك الدولي من المرتبة 82 إلى المرتبة الـ.20

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com