استطلاع: المحلّلون يرفعون توقعاتهم لسعر النفط في 2016
استطلاع: المحلّلون يرفعون توقعاتهم لسعر النفط في 2016استطلاع: المحلّلون يرفعون توقعاتهم لسعر النفط في 2016

استطلاع: المحلّلون يرفعون توقعاتهم لسعر النفط في 2016

 أظهر استطلاع، نشرت نتائجه اليوم الجمعة، أن المحللين يزدادون ثقة في أن موجة الهبوط التي شهدتها أسعار النفط على مدى نحو عامين قد انتهت، ورفعوا تقديراتهم للأسعار للشهر الثاني على التوالي مع توقعهم لعودة التوازن للسوق بحلول 2017 بدعم من تحسن الطلب وانخفاض إنتاج النفط الصخري الأمريكي.

ومن غير المتوقع، أن تتباطأ وتيرة عودة توازن العرض والطلب في السوق العالمية بسبب فشل المنتجين في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وخارجها في الاتفاق على الحد من إنتاج النفط خلال اجتماع عقد في وقت سابق هذا الشهر.

وأظهر الاستطلاع، الذي شمل 29 محللاً توقعات أكثر تفاؤلاً قليلاً حيث رفع المحللون توقعاتهم لمتوسط أسعار خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة في 2016 إلى 42.30 دولار للبرميل مقارنة مع 40.90 دولار للبرميل في استطلاع مارس الماضي.

وشهد استطلاع الشهر الماضي، تعديلاً بالرفع لتوقعات سعر برنت في 2016 للمرة الأولى في عشرة أشهر.

وبلغ متوسط سعر برنت 40 دولارًا للبرميل منذ بداية العام.

وقال محللون، إن فشل اجتماع كبار منتجي العالم بالعاصمة القطرية الدوحة في التوصل لاتفاق على تثبيت الإنتاج عند مستويات يناير،  ليس له تأثير يذكر على الأسعار.

ومنذ فشل اجتماع الدوحة في 17 أبريل الجاري، صعد النفط 21 % إلى أعلى مستوياته منذ نوفمبر.

وأظهر استطلاع لرويترز، نشرت نتائجه في وقت سابق هذا الشهر، أن إنتاج النفط الإيراني لن يزيد إلا قليلاً في العامين الحالي والمقبل، ولكنه سيكون كافيًا للحيلولة دون إعادة توازن العرض والطلب العالميين في 2016.

غير أنه من المتوقع أن تبقى السوق في مسارها للوصول إلى نقطة التوازن بين العرض والطلب في العام القادم، بدعم من تراجع الإنتاج الأمريكي وتحسن آفاق الطلب،  حيث يتوقع بعض المحللين نموه بما يتراوح بين مليون و1.5 مليون برميل يوميًا.

وقالت لوانا سيجفريد المحللة لدى رايموند جيمس "النمو القوي للطلب العالمي مع هبوط الإنتاج محليًا (في الولايات المتحدة) وعالميًا قد يؤدي إلى نقص في المعروض بسوق النفط العالمية بحلول منتصف 2016".

لكن محللين يقولون إنه في الأمد المتوسط قد يؤدي تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي إلى الحد من نمو الطلب على النفط.

ويتوقع المحللون، أن يبلغ متوسط سعر الخام الأمريكي في العقود الآجلة 40.50 دولار للبرميل في 2016 بزيادة 80 سنتًا عن توقعات استطلاع مارس.

وبلغ متوسط سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي نحو 35.27 دولار للبرميل منذ بداية 2016.

وكانت رايموند جيمس، صاحبة أعلى التوقعات لسعر برنت في 2016 إذ قدرته عند 53 دولارًا للبرميل، بينما كانت تقديرات كريسيل هي الأدنى حيث توقعت وصول سعر برنت إلى 35.50 دولار للبرميل في المتوسط.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com