مصر.. تأجيل البت في استحواذ بلتون على سي.آي كابيتال
مصر.. تأجيل البت في استحواذ بلتون على سي.آي كابيتالمصر.. تأجيل البت في استحواذ بلتون على سي.آي كابيتال

مصر.. تأجيل البت في استحواذ بلتون على سي.آي كابيتال

قال رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر، شريف سامي، اليوم الأربعاء، إن الهيئة قررت تأجيل البت فى استحواذ بلتون المالية القابضة التابعة للملياردير المصري نجيب ساويرس على بنك الاستثمار "سي.آي كابيتال" التابع للبنك التجاري الدولي لحين إتمام بعض الطلبات.

وأضاف سامي، أن تأجيل البت سيكون لحين حسم محكمة النقض للنزاع القضائي بين البنك التجارى الدولى وبعض مساهمي سي.آي كابيتال، بشأن حكم محكمة القاهرة الاقتصادية فى القضية رقم 550 ما لم يقم البنك بتنفيذ الحكم المشار إليه طواعية.

وكان قد صدر حكم نهائي من محكمة القاهرة الاقتصادية فى القضية رقم 550 بإلزام البنك التجاري الدولي المالك لنحو 99.98 بالمئة من أسهم سي.آي كابيتال، بتقديم عرض شراء إجباري لكامل أسهم المدعين فى الدعوى.

واستحوذ ساويرس من خلال اوراسكوم للاتصالات مع أكت المالية على بلتون المالية مقابل نحو 650 مليون جنيه في نوفمبر الماضي، ثم طلب في وقت سابق من هذا العام الاستحواذ على بنك الاستثمار سي.آي كابيتال من خلال بلتون ووافق التجاري الدولي على صفقة البيع التي ستصل لنحو مليار جنيه لكن الصفقة كانت في حاجة لعدم ممانعة الرقابة المالية عليها.

وقال سامي، إنه سيتم البت أيضا بعد إزالة مخالفة بشأن تعهدات قدمت للهيئة من المساهم المسيطر على بلتون (ساويرس) عند تقسيم أوراسكوم تليكوم إلى أوراسكوم للاتصالات وجلوبال تليكوم حيث تعهد أن تمتلك شركة ويذر انفستمنت 51 بالمئة من أوراسكوم للاتصالات لكن تم نقل الملكية إلى شركة أخرى بالمخالفة للتعهدات التي قدمت للرقابة المالية ولذا لابد من إزالة المخالفة "وفقا للطرق التي رسمها قانون سوق المال أو التصالح بشأنها."

وأضاف "الهيئة لا تملك سلطة إلزام البنك التجاري بتنفيذ الحكم وفيما يخص المخالفات الخاصة بالمساهم الرئيسي فى شركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام فمن المتوجب التعامل مع تلك المخالفات أولا قبل البت فى عدم الممانعة لأنها تخص الجهة المسيطرة بطريق غير مباشر على شركة بلتون المتقدمة للحصول على عدم ممانعة للاستحواذ".

وتابع "أنه بعد إزالة المخالفات يمكن استكمال السير فى دراسة طلب إصدار عدم ممانعة الهيئة على نقل ملكية الأسهم المطلوب الاستحواذ عليها من قبل بلتون والبت فى شأنه".

وبلتون المالية القابضة، واحدة من أكبر المؤسسات المالية في مصر ويتبعها نحو 18 شركة متخصصة في نشاط الاستثمار وإدارة الأصول والأوراق المالية وتغطية الاكتتابات.

وجاء اقتحام ساويرس للقطاع المالي بالاستحواذ على بلتون وسي.آي كابيتال بعد أن حاول أكثر من مرة دون جدوى الاستحواذ على أسهم المجموعة المالية هيرميس أكبر بنك استثمار في الشرق الأوسط خلال الأعوام القليلة الماضية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com