فرنسا وإيران توقعان اتفاقات بـ15 مليار يورو

فرنسا وإيران توقعان اتفاقات بـ15 مليار يورو

باريس ـ أعلنت كل من فرنسا، وإيران، اليوم الخميس، عن سلسلة صفقات تجارية كبرى، تصل قيمتها إلى نحو 15 مليار يورو.

جاء ذلك خلال الزيارة التي يجريها الرئيس الإيراني، حسن روحاني، للعاصمة الفرنسية، باريس، المحطة الثانية والأخيرة، في أول جولة أوروبية يجريها بعد رفع العقوبات الاقتصادية عن بلده.

وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني، في كلمة ألقاها أمام المنتدى الفرانكو-إيراني، في مقر اتحاد ”ميديف“ للأعمال، اليوم: ”نحن على استعداد لفتح صفحة جديدة من العلاقات بين بلدينا، واليوم جئنا للترحيب بالمستثمرين، ورجال الأعمال الفرنسيين، ودعوتهم للعمل في إيران“.

كما أعربت فرنسا، عن استعدادها لدخول سوق الأعمال في إيران مرة أخرى بـ“طاقة وإرادة جديدتين“، بحسب رئيس وزرائها، مانويل فالس، الذي قال إنه، يتوقع التعاون مع طهران، في مجالات الصحة، والزراعة، والبيئة“، داعياً إلى ”بناء شراكة طويلة الأمد“ معها.

وفي حديثه لروحاني، أضاف فالس، قائلاً ”تود فرنسا إعادة الصلات مع طهران، وبناء شراكة طموحة معكم، باريس مستعدة لحشد شركاتها، ومهندسيها، وفنييها، للمساهمة في تحديث إيران“.

وقالت تقارير إن ”زيارة روحاني كانت فرصة لشركة بيجو سيتروين، لإضفاء الطابع الرسمي على عودتها المرتقبة إلى إيران التي غادرتها قبل أربعة أعوام بسبب العقوبات الدولية، وذلك بالتوقيع على إنشاء مؤسسة مشتركة يمكن أن تستثمر نحو 400 مليون يورو على مدى خمسة أعوام، في مجال تصميم وإنتاج السيارات“.

وأضافت التقارير أنه ”تم توقيع مذكرات تفاهم أخرى، لا سيما بين الشركة الوطنية للسكك الحديدية الفرنسية والسكك الحديدية الإيرانية“.

ويقول مراقبون إن إيران ”تنفتح على الصناعيين الأوروبيين، بعد خروجها من عزلة دامت عشرات الأعوام، في ظل دخول الاتفاق النووي حيز التنفيذ، ورفع العقوبات الدولية عليها“ مشيرين إلى أن باريس ”تعتزم أخذ حصتها من ذلك“.

تجدر الإشارة إلى أن روحاني، يعتبر أول رئيس إيراني، يزور القارة الأوربية، منذ العام 1999، وذلك بعد رفع عقوبات كانت مفروضة على بلاده، بسبب برنامجها النووي.

وكانت العاصمة الإيطالية، روما، المحطة الأولى في الجولة الأوروبية للرئيس الإيراني، وشارك خلالها في توقيع عدة اتفاقيات في مجالات الطيران، وصناعة السيارات، والنفط، والزراعة، من جملة قطاعات أخرى.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com