تونس.. المديونية ترتفع إلى 53% في 2016 – إرم نيوز‬‎

تونس.. المديونية ترتفع إلى 53% في 2016

تونس.. المديونية ترتفع إلى 53% في 2016

المصدر: تونس– محمد رجب

أوضح وزير الاستثمار والتعاون الدولي يس إبراهيم، أمس، أنّ المديونية الخارجية بلغت مستويات قياسية حيث تجاوزت نصف الناتج المحلي الإجمالي.

وأكد إبراهيم أنّ نسبة المديونية الخارجية قفزت من حدود 38 % العام 2011 إلى  53 % حالياً، مشدداً على أنّ السبب وراء ذلك يعود إلى توظيف الديون التي تحصلت عليها تونس في الاستهلاك والنفقات.

وعن الحدود المقبولة لنسبة المديونية، قال وزير الاستثمار والتعاون الدولي إنّها يمكن أن تكون مقبولة ما لم تتجاوز حتى حدود 60 % خلال المخطط الخماسي 2016/2020.

وبيّن الوزير على أنه منذ الثورة التونسية في 2011، ومع كل الحكومات بدون استثناء، تبقى العدالة الاجتماعية غير متوفرة، والاستثمار الداخلي والخارجي تراجع، وفي المقابل فإن الطلبات الاجتماعية كبيرة جداً، والدولة غير قادرة على الاستجابة لها، مشيراً إلى أنّ الاقتصاد التونسي كان مدفوعاً بالاستهلاك والاستجابة للطلبات الاجتماعية والزيادة في الأجور.

وقال الخبير الاقتصادي معز الجودي:“ المديونية عادية وضرورية وقد بلغت في عديد البلدان نسبة 60% ، وبالتالي المهمّ هو عملية استثمار هذه الديون في مشاريع يمكن أن تدرّ على البلاد أموالاً واستثمارات جديدة.“.

ونبّه الجودي في تصريح لشبكة إرم الإخبارية، من تخصيص الديون إلى الاستهلاك والزيادة في الأجور وفتح باب الانتداب من جديد لموظفين فوق قدرة الميزانية ”

وختم بالقول: ”ليس الإشكال في نسبة التداين ولكن فيم تصرف هذه الديون.“.

وصادق البرلمان التونسي الثلاثاء على اتفاقية قرض مبرمة بين تونس والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بقيمة 50 مليون دينار كويتي للمساهمة في تمويل مشروع تطوير شبكة الطرق المصنّفة والمسالك.

وصادق كذلك على اتفاق الضمان المبرم بين تونس و البنك الإفريقي للتنمية والمتعلق بقرض لفائدة الشركة التونسية للكهرباء و الغاز بقيمة 49 مليونا و 390 ألف يورو

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com