الغرب يفرج عن 30 مليار دولار من أموال إيران المجمدة قريباً

الغرب يفرج عن 30 مليار دولار من أموال إيران المجمدة قريباً

المصدر: طهران- شبكة إرم الإخبارية

أعلن محافظ البنك المركزي الإيراني، ولي الله سيف، اليوم الأربعاء، أن 30 مليار دولار من أموال بلده المجمدة في الخارج، سيُفرج عنها الأسبوع المقبل.

وقال سيف في تصريح للصحافيين عقب اجتماعه مع مدراء البنوك الإيرانية، الأربعاء، إن ”عملية تنفيذ بنود الاتفاق النووي ستبدأ قريباً، وسيُفرج عن 30 مليار دولار من الأموال الإيرانية المجمدة في الخارج الأسبوع المقبل“.

وتسلمت إيران خمس دفعات من أموالها المجمدة في الخارج، بقيمة سبعة مليارات و490 مليون دولار، خلال المرحلتين الأولی والثانية من اتفاق جنيف النووي، الذي تم توقيعه في تموز/ يوليو الماضي.

وفي سياق متصل، قال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية محمد باقر نوبخت، إن الحكومة أجلت الكشف عن الموازنة العامة للدولة إلى ما بعد تطبيق الاتفاق النووي.

وأضاف نوبخت في مؤتمر صحافي عقده الأربعاء، ”من المتوقع رفع الحظر الغربي عن إيران، خلال الأسبوع المقبل، وفي حال بدء تطبيق الاتفاق النووي، سترسل الحكومة مشروع الموازنة العامة لعام 2016 إلى البرلمان للتصويت عليها“، مرجحاً أن يتم ذلك بعد أسبوعين.

ورجح أن يتعافى الاقتصاد الإيراني خلال العام الجاري، قائلاً إن ”المؤشرات لدى الحكومة تؤكد أن الاقتصاد الإيراني سيتعافى خلال العام الجاري“.

وبشأن تراجع العملة الإيرانية مقابل العملات الأجنبية خلال الأسبوع الجاري، قال محافظ البنك المركزي: ”هذا أمر طبيعي، وستعيد العملة الإيرانية مكانتها بعد بدء تنفيذ الاتفاق النووي“.

ونفى ولي الله سيف، نية الحكومة زيادة سعر صرف الدولار في موازنتها المقبلة للعام الجاري 2016، مضيفاً أن ”أسعار صرف الدولار مقابل العملة الإيرانية تتأثر بالأخبار التي يتم تداولها عن وجود عجز لدى الحكومة في توفير الاحتياطات من الدولار“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com