تايلاند توقف تصدير الأرز إلى إيران بسبب الأزمة مع السعودية

تايلاند توقف تصدير الأرز إلى إيران بسبب الأزمة مع السعودية

بانكوك- أوقفت الحكومة التايلندية تصدير الأرز إلى إيران، على خلفية قطع العلاقات الدبلوماسية بين الرياض وطهران، حسب ما أفادت وسائل إعلام إيرانية، اليوم الخميس.

وذكرت وسائل الإعلام الإيرانية، أن ”وزارة التجارة التايلندية قررت وقف تصدير الأرز إلى إيران، عقب التوتر الحاصل في العلاقات الدبلوماسية بينها وبين السعودية“.

وقال وزير التجارة التايلندي، جوتيمما بونيايرا بارسا، إن ”حكومة بلده ستجتمع في 20 كانون الثاني/ يناير الجاري، لبحث تأثير التوترات الحاصلة في المنطقة على تجارة وصادرات تايلاند“، مشدداً على ”ضرورة أن لا توثر هذه الأزمة على نقل البضائع إلى الشرق الأوسط“.

وكان وزير الخارجية التايلندي، تاناساك باتيمابراغورن، قال عقب اجتماع للحكومة، أمس الأربعاء، إن ”مجلس الوزراء قرر التأني في اتخاذ القرارات في انتظار ماذا سيحدث“، معرباً عن ”أمله في أن يتم تطويق الأزمة بين إيران والسعودية“.

وأشار باتيمابراغورن، إلى أن ”حكومة بلده تتواصل مع سفارتها في إيران والسعودية للاطلاع على آخر التطورات بشأن الأزمة“.

ومن المرجح أن يلغي نائب وزير الخارجية التايلاندي، سموكيد جاتوسريبيتاك، زيارته إلى طهران المقررة الأسبوع المقبل.

وتايلاند أكبر مصدر للأرز في العالم، فيما تعد إيران من أهم المستوردين للأرز التايلندي. وقال اتحاد المصدرين التايلندي، إن مبيعات الأرز إلى إيران، وصلت إلى 1.18 مليون طن خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي، متجاوزة بذلك المبيعات في عامي 2012 و 2013، البالغة 1.07 مليون طن.

في المقابل، تستحوذ تايلاند على 10% من تجارة الأرز في السوق السعودية، التي تستهلك نحو 900 ألف طن سنوياً من الأرز بمختلف أنواعه، وفقاً لبيانات سابقة من وزارة التجارة والصناعة في المملكة.

وكانت السعودية قد قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع إيران بعد الاعتداء على سفارتها وقنصليتها في مدينتي طهران ومشهد، على خلفية الأزمة الأخيرة بين البلدين، والتي اشتعلت عقب إعدام الرياض لرجل الدين الشيعي نمر النمر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com