العراق يستطيع دفع رواتب موظفيه حتى أبريل المقبل

العراق يستطيع دفع رواتب موظفيه حتى أبريل المقبل

المصدر: بغداد - محمد كريم

كشف وزير المالية العراقي، هوشيار زيباري، اليوم الإثنين، أن الحكومة العراقية الاتحادية لن يكون بإمكانها توزيع رواتب الموظفين لشهر نيسان/ أبريل المقبل إذا بقي سعر النفط منخفضاً.

وقال زيباري في مقابلة تلفزيونية، إن ”توقعاتنا في وزارة المالية تشير إلى أن عام 2016 سيكون أصعب على العراق من العام الماضي، لكن ليس العام كله، قد يرتفع سعر النفط في شهر أيلول/ سبتمبر من هذا العام، فـ 90% من اقتصاد العراق يعتمد على النفط، لذا أجرينا حساباتنا لكي نعلم ما الذي سنفعله“.

وحذر زيباري، من أن ”الحكومة العراقية لن يكون بإمكانها توزيع رواتب الموظفين لشهر نيسان/ أبريل المقبل إذا بقي سعر النفط منخفضاً“، مشيراً إلى ”وجود خيارات كالاقتراض ورفع تسعيرة الخدمات الأساسية وبيع السندات السيادية“.

وبشأن المستحقات المالية لإقليم كردستان، أكد زيباري أن ”الحكومة العراقية لا تقول إنها لن ترسل موازنة البيشركة، لكنها اتخذت من المشاكل الداخلية في كردستان ذريعة لعدم إرسالها“، مضيفاً أن ”جهة كردية في بغداد أكدت لرئيس الوزرء حيدر العبادي أن أموال البيشمركة تذهب لطرف واحد فقط“.

وأظهرت مسودة الموازنة العراقية لعام 2016 على موقع وزارة المالية الاتحادية على الإنترنت بحدود 99.65 مليار دولار، مع عجز قدره 25.81 مليار دولار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com