مباحثات مصرية إماراتية بشأن تمويل مشروع تنمية سيناء – إرم نيوز‬‎

مباحثات مصرية إماراتية بشأن تمويل مشروع تنمية سيناء

مباحثات مصرية إماراتية بشأن تمويل مشروع تنمية سيناء

المصدر: القاهرة- محمود غريب

بحثت وزيرة التعاون الدولي المصرية، سحر نصر، اليوم الأربعاء، مع مسؤولين إماراتيين، تمويل مشروع تنمية شبه جزيرة سيناء، في إطار بعثة مؤسسات التمويل العربية.

وأعلنت نصر، خلال زيارتها إلى الإمارات، الأربعاء، أن بعثة مؤسسات التمويل العربية، ستزور مصر في 10 كانون الثاني/ يناير المقبل، لاستكمال إجراءات المشروعات التي ستقام ضمن مشروع تنمية شبه جزيرة سيناء.

وتعهدت مؤسسات التمويل العربية، بالإسهام في تمويل مشروع تنمية شبه جزيرة سيناء، خلال اجتماعها في الكويت، قبل أيام. ومن المنتظر أن تحصل البعثة على مزيد من البيانات حول مصر، قبل عرض النتائج على مجلس إدارة المؤسسات، تمهيداً للتوقيع النهائي على اتفاقيات التمويل بنهاية الربع الأول من 2016.

وقالت الوزيرة المصرية، في تصريحات لها، إنها بحثت مع مدير عام صندوق أبو ظبي للتنمية، محمد سيف السويدي، إمكانية مشاركة الصندوق في بعثة مؤسسات التمويل العربية.

وعقدت نصر خلال زيارتها، عدة لقاءات مكثفة شملت وزير الدولة في الإمارات ورئيس المكتب التنسيقي للمشروعات التنموية الإماراتية، سلطان أحمد الجابر، وصندوق خليفة لتطوير المشاريع، ومدير عام صندوق أبو ظبي للتنمية، وجهاز أبو ظبي للاستثمار. وأبدى الجانب الإماراتي استعداده للمشاركة في تمويل المشروع وزيادة حجم التعاون خلال الفترة المقبلة.

وعرضت الوزيرة، خلال لقاءاتها، برنامج تنميه شبه جزيرة سيناء، الذي يشمل مجموعة متكاملة من المشروعات في قطاعات مختلفة منها الإسكان، والطرق، والتنمية الزراعية، والتعليم، بتكلفة تقدر بـ1.5 مليار دولار. ويستهدف المشروع دعم خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتطوير، وتوفير الخدمات بجميع المناطق، وما يتبعه من استثمار الطاقات البشرية في هذه المنطقة الواعدة، بحسب نصر.

وتطرقت اللقاءات إلى المشروعات التنموية الجاري تنفيذها في إطار المنحة الإماراتية، في مختلف المجالات، كما بحثت محفظة التعاون المستقبلية خلال العام المقبل.

والتقت نصر أيضاً رئيس مجلس إدارة صندوق خليفة لتطوير المشاريع، حسين النويس، حيث طلبت خلال الاجتماع ”تبادل الخبرات والتجارب في مجال تعزيز قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وزيادة سبل التعاون في ريادة الأعمال ورأس المال الاستثماري، والتركيز على توفير فرص العمل للشباب، وزيادة محفظة التعاون مع مصر، بحيث يتم التركيز على توفير الخدمات للمناطق الأكثر احتياجاً“.

وأشار النويس إلى أن ”صندوق خليفة لتطوير المشاريع لديه خبرات واسعة في مجال نشر ثقافة ريادة الأعمال وتعزيز روح الابتكار والإبداع في أوساط الشباب، كما أنه يعد إحدى أنجح الجهات الرائدة في تعزيز دور قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتمكينها من تحقيق أثر إيجابي في أداء الاقتصاد“، معرباً عن استعداد الصندوق لدعم المشروعات في مصر.

كما استعرضت نصر خلال لقاء جمعها بحامد بن زايد آل نهيان العضو المنتدب لجهاز أبو ظبي للاستثمار، أهم المشروعات التنموية والاسثمارية في شبه جزيرة سيناء، ومحور قناة السويس.

وتطرقت الوزيرة خلال اللقاء إلى خطة الحكومة للإصلاح الاقتصادي وتحسين بيئة العمل، مشددة على أهمية دور المستثمرين في تحقيق استدامة التنمية، فيما أكد جهاز أبو ظبي للاستثمار على اهتمامه بالاستثمار في مصر.

والإمارات أحد أهم شركاء التنمية لمصر. وتعهدت أبو ظبي بموجب اتفاق المنحة الإطاري الذي وُقع في 26 تشرين الأول/ أكتوبر 2013، بتقديم منحة للقاهرة بنحو خمسة مليارات دولار لتنفيذ حزمة من المشروعات التنموية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com