المنتدى العالمي الإفريقي للأعمال ينطلق غداً في دبي
المنتدى العالمي الإفريقي للأعمال ينطلق غداً في دبيالمنتدى العالمي الإفريقي للأعمال ينطلق غداً في دبي

المنتدى العالمي الإفريقي للأعمال ينطلق غداً في دبي

دبي - ينطلق في دبي غداً (الثلاثاء) المنتدى العالمي الإفريقي للأعمال بتنظيم من غرفة تجارة وصناعة دبي، وبحضور أكثر من 40 شخصية إفريقية بينها رؤساء دول ووزراء ورؤساء مجالس إدارة شركات مرموقة، إضافة إلى مدراء مصارف وصناديق سيادية وشركات خاصة وقادة أعمال، هذا فضلاً عن شخصيات إماراتية وعربية بارزة.

ويفتتح المنتدى الذي يعقد في فندق أتلانتس النخلة ماجد سيف الغرير، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة دبي، ويشارك فيه سلطان المنصوري وزير الاقتصاد ومحمد الشيباني، عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية. ويتحدث في اليوم الأول حمد بوعميم، مدير عام غرفة دبي، وسلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية، ود. عدنان شلوان الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك دبي الإسلامي.

وفي طليعة الشخصيات الإفريقية المشاركة في الدورة الثالثة للمنتدى بول كاجامي رئيس جمهورية رواندا، وأمينة غريب فقيم رئيسة جمهورية موريشيوس، وحسن شيخ محمود رئيس جمهورية الصومال، والدكتور روهاكانا روغوندا، رئيس وزراء جمهورية اوغندا، ونور الدين برهاني، نائب رئيس جمهورية جزر القمر، وموبيدو ديارا الرئيس الانتقالي السابق في مالي، ويواكيم شيسانو الرئيس السابق لجمهورية الموزمبيق.

ويشارك في المنتدى أيضاً 19 وزيراً إفريقياً من بينهم ابراهاو غورجيل وزير الاقتصاد في أنغولا، وهانا تيتيه وزيرة الشؤون الخارجية والاندماج الإقليمي في غانا، واكوو سبيو جاربرات وزير الصناعة والتجارة في غانا، وأمادو با وزير الاقتصاد والمالية والتخطيط في السنغال، وخوديا مباي وزيرة الاستثمارات والترويج والشراكات في السنغال، وجابوليلي ماشواما وزيرة الموارد الطبيعية والطاقة في مملكة سوازيلاند، وكيرفالا يانساني وزير الدولة لشؤون المناجم والجيولوجيا في جمهورية غينيا، إضافة إلى ماري جوزيف نويل سيناتامبو وزيرة الشؤون الخارجية والتعاون الإقليمي والتجارة الدولية في جمهورية موريشيوس، وإميليا كيامبادي وزيرة التجارة والصناعة والجمعيات التعاونية في أوغندا، وفيليب بيلهاش وزير الشؤون الخارجية في حكومة جزيرة جيرسي.

وتناقش أولى جلسات المنتدى قدرة القارة الإفريقية على تحقيق نمو كبير وسريع، وسوف يتمحور النقاش حول كيفيّة مواجهة التحديات المتعلقة بالفقر وتنشيط الاقتصاد العالمي.

أمّا الجلسة الثانية، فتركّز على البنية التحتية الخاصة بالتجارة، ويناقش القادة الأفارقة في الجلسة الثالثة، الخطوات المقبلة لتعزيز المكاسب التي حققتها القارة وتمكين المستقبل في ظل المتغيرات العالمية. ويستكمل النقاش في الجلسات اللاحقة حول مستقبل القارة في ظل إتفاقات التجارة الحرة ونشوء مناطق تجارية حرة وتعزيز التجارة بين الدول الإفريقية. كما سيبحث المشاركون دور الموارد الطبيعية في دفع عجلة الاقتصاد في إفريقيا وتأثير انخفاض أسعار النفط على النمو الاقتصادي.

ويختتم اليوم الأول بمناقشة مصادر التمويل الجديدة، بما فيها صناديق التقاعد والصكوك وكيفية الاستفادة منها، فضلاً عن دور التمويل الإسلامي في المساهمة بالنمو.

أما اليوم الثاني من المنتدى، فيتمحور حول الابتكار والعلوم المتقدمة، خاصة وأنّ سكان القارّة سيتضاعفون خلال الـ35 سنة القادمة، وبالتالي ستبرز الحاجة إلى توجهات مبتكرة خاصة في التعليم والصحة والنمو.

وفي خضم التحوّلات الرقمية التي تسهم بتغيير نماذج الأعمال في الأسواق الكبرى، من المرجح للدول الإفريقية ألا تكون قادرة على سلوك المسار نفسه الذي اتخذته الدول ذات الدخل المرتفع لتحقيق الازدهار، حيث ستعمل أولاً على الاستفادة من العمالة الرخيصة والصادارت التنافسية قبل أن تنهض بسلسلة القيمة. وتناقش الجلسة المخصّصة لهذه المسألة دور الشركات الإفريقية في هذا المجال.

ويلي ذلك جلسة مخصصة للنقاش حول التواصل داخل القارة ودور قطاع الطيران الإفريقي، حيث يستعرض المشاركون تجربة الطيران الأثيوبي. ويستكمل المنتدى ببحث قطاع التعليم في القارة وظهور توجهات جديدة بينها نظام المدارس ذات الأسعار المعقولة والتدريب على القيادة وريادة الأعمال.

ويختتم المنتدى بجلسة مع رواد الأعمال الشباب حول ما هو مطلوب لإحداث نقلة نوعية في في مسار تطور إفريقيا خلال العقد الحالي.

يذكر أنّ المنتدى العالمي للأعمال يقام تحت شعار "تنمية متجددة، شراكات متعددة" ويتزامن هذا العام مع احتفال غرفة دبي بمرور 50 عاماً على إنشائها. ويقتصر حضور المنتدى على أصحاب الدعوات، وهم أكثر من 1000 شخصية اقتصادية رفيعة المستوى من صناع القرار في القطاعين الحكومي والخاص.

وتضم لائحة شركاء ورعاة المنتدى مؤسسة دبي للإستثمارات الحكومية (الراعي الرئيسي) وموانىء دبي العالمية (الشريك الاستراتيجي) ومركز دبي للسلع المتعددة (الراعي البلاتيني) وبنك دبي الإسلامي ومجموعة ميدكوم وشركة نخيل (الراعي الذهبي)، وبنك ستاندرد (الشريك الرسمي). أما الناقل الرسمي للمنتدى العالمي الإفريقي للأعمال فهو طيران الإمارات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com