الاقتصاد الياباني ينكمش مجددا

الاقتصاد الياباني ينكمش مجددا

طوكيو- عاد الاقتصاد الياباني الى مرحلة الانكماش بعدما سجل اجمالي الناتج المحلي الفصلي تراجعا هو الثاني على التوالي وبلغت نسبته 0.2%، بحسب تقديرات حكومية أولية نشرتها الحكومة الأثنين.

وأظهرت التقديرات الحكومية أن إجمالي الناتج المحلي للبلاد سجل في الربع الثالث من العام نفس نسبة التراجع التي كان سجلها في الربع الثاني أي 0.2%، ليدخل بذلك ثالث أكبر اقتصاد في العالم حالة الركود بعد عام تماما من مرحلة مشابهة شهدتها اليابان في غمرة الإجراء المؤلم الذي اقدمت عليه الحكومة حينئذ بزيادة نسبة الضريبة على القيمة المضافة.

ويشكل هذا التطور السلبي نكسة لرئيس الوزراء شينزو آبي لانه ثاني انكماش اقتصادي تشهده البلاد منذ وصل إلى السلطة قبل ثلاثة سنوات واعتماده في نهاية 2012 استراتيجية طموحة للنهوض الاقتصادي أطلق عليها اسم “ابينوميكس” وتقضي خصوصا بتليين السياسة النقدية وباصلاحات هيكلية.

وجاءت نسبة التراجع في الربع الثالث أعلى مما كان خبراء توقعوه في تقرير أعدته وكالة بلومبرغ الاقتصادية، إذ أان هؤلاء كانوا يتوقعون تراجع النمو في الفصل الثالث بنسبة 0.1% بالمقارنة مع الفصل الثاني.

وإوضحت الارقام الحكومية أن استهلاك الأسر الذي يشكل 60% من إجمالي الناتح المحلي تحسن بنسبة طفيفة بلغت 0.5%، بعدما كان تراجع في الفصل الثاني بنسبة 0.6%.

ولكن الخبراء يتوقعون على نطاق واسع أن تعود البلاد إلى مرحلة النمو قريبا بفضل إجراءات التحفيز الاقتصادي التي يعتزم آبي تطبيقها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع