109 ملايين دولار خسائر في الصادرات المصرية إلى الدول العربية
109 ملايين دولار خسائر في الصادرات المصرية إلى الدول العربية109 ملايين دولار خسائر في الصادرات المصرية إلى الدول العربية

109 ملايين دولار خسائر في الصادرات المصرية إلى الدول العربية



سجلت الصادرات المصرية، انخفاضًا جديدًا هذا الشهر، خاصة المتجهة إلى الدول العربية، بمقدار 109 ملايين دولار، مقارنة بنفس التوقيت في العام الماضي، ما يوضح مدى التدهور الذي أصاب قطاع الصادرات المصرية، وهذا ما يستوجب البحث عن حلول سريعة، لإنقاذ هذا القطاع.

وفسر سامح جعفر، نائب شعبة المصدرين بالاتحاد العام للغرف التجارية، سر هذا التراجع الكبير في حجم الصادرات المصرية للدول العربية، موضحًا أن المصدرين يعانون من مجموعة كبيرة من المشكلات التي تعوق حركتهم، ما أثر سلبًا على معدلات نمو الصادرات.

وأكد جعفر، في تصريحات خاصة لشبكة "إرم" الإخبارية، أنه الحكومة المصرية لم تقم بالدور المطلوب منها على أكمل وجه، حيث أن المصدرين سبق وأن تقدموا بعشرات المذكرات، للمطالبة بصرف المتأخرات من المساندة التصديرية، ولكن دون استجابة سريعة، ما أدى في النهاية إلى هذه النتيجة المؤسفة.

ووجه رسالة تحذيرية إلى الحكومة المصرية، من الاستهانة بالوضع المتردي، الذي وصلت إلى الصادرات المصرية، خاصة وأنها تعتبر من أهم مصادر العملة الصعبة للبلد، خاصة في هذا التوقيت الحرج، بعد انخفاض الاحتياطي النقدي.

واتفق معه في الرأي خالد صبري، المدير التنفيذي للمجلس التصديري لصادرات الجلود، موضحًا أن هذا التراجع كان متوقعًا، نظرًا للضغوطات الكبيرة التي تعرض لها قطاع الصادارت، حيث أنه لا يمكن أن ينهض أي قطاع دون مساندته، وتقديم له حزمة من التسهيلات، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها مصر، خلال السنوات الأخيرة.

واقترح صبري، مجموعة من الحلول العاجلة، لوقف النزيف التي تتعرض له الصادرات المصرية، والتي يأتي على رأسها تنظيم معارض دولية، لتسويق الصادرات المصرية، وسرعة صرف المساندات التصديرية المتأخرة، وذلك لدعم المصدرين، ومساعدتهم على استعادة مكانة مصر، وزيادة معدلات نمو صادراتها من جديد.

وكان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، قد كشف عن انخفاض الصادرات المصرية إلى الدول العربية، لتصل إلى 554.1 مليون دولار، في يوليو/ تموز، مقابل 663.2 مليون دولار خلال نفس الشهر العام الماضي، وفي نفس الفترة، ارتفعت الواردات من الدول العربية إلى 807.2 مليون دولار، مقابل 787.9 مليون دولار.

وأوضح الجهاز، في تقريره الشهري عن أكتوبر/ تشرين الأول، أن أهم الدول العربية، التي انخفضت حجم الصادرات المصرية إليها خلال شهر يوليو/ تموز، هي السعودية، حيث انخفضت الصادرات لها إلى 141.2 مليون دولار، مقابل 151.7 مليون دولار، والإمارات إلى 70 مليون دولار، مقابل 132.2 مليون دولار، فيما ارتفعت الصادرات إلى الأردن لتصل إلى 41.5 مليون دولار، مقابل 37.6 مليون دولار، والسودان سجلت 35.4 مليون دولار مقابل 33.6 مليون دولار.

وأضاف، أن الواردات لمصر خلال شهر يوليو/ تموز، ارتفعت من السعودية لتصل إلى 184.2 مليون دولار، مقابل 140.8 مليون دولار، والإمارات إلى 147.6 مليون دولار مقابل 132.8 مليون دولار، وقطر إلى 107.5 مليون دولار مقابل 3.2 مليون دولار، فيما انخفضت الواردات من الكويت إلى 166.3 مليون دولار مقابل 292.1 مليون دولار.


الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com