الأردن يسعى لإيجاد أسواق تصديرية جديدة في أفريقيا

الأردن يسعى لإيجاد أسواق تصديرية جديدة في أفريقيا

عمان– قالت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي أن الوزارة تعمل حاليا بالتعاون مع القطاع الخاص الأردني لإيجاد اسواق تصديرية جديدة للمنتجات الأردنية خاصة في أفريقيا التي تمتلك أسواقا واعدة.

وأضافت علي خلال لقائها اليوم السبت سفير جنوب افريقيا لدى الأردن جون ديفيز، أن الصادرات الأردنية تأثرت كثيرا بالاضطرابات في كل من سوريا والعراق حيث خسرت سوقين من أهم أسواقها التقليدية هما العراق وسوريا، مشيرة إلى فقدان المملكة أيضا خط الترانزيت الوحيد الذي كانت تسلكه المنتجات الأردنية بخاصة الزراعية منها إلى أوروبا والذي كان يمر من خلال الأراضي السورية.

وبينت وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء الأردنية أن الوزارة تدرس حاليا بالتنسيق مع القطاع الخاص إمكانية توقيع اتفاقيات للتجارة الحرة مع دول افريقية كدولة جنوب افريقيا بهدف تحفيز الصادرات الأردنية إلى تلك الأسواق حيث يتطلع الأردن باهتمام إلى هذه الأسواق لزيادة حجم تجارة المملكة مع هذه الدول.

وأكدت الوزيرة أهمية العمل المشترك مع جنوب افريقيا لزيادة حجم التبادل التجاري وتحفيز القطاع الخاص لإقامة مشاريع الاستثمارية والاستفادة من الفرص المتوفرة في الاردن.

وأعرب سفير جنوب افريقيا عن رغبة بلاده بإقامة علاقات اقتصادية متطورة مع الاردن وزيادة حجم التبادل التجاري والاستفادة من المجالات الاستثمارية المتاحة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com