أبوظبي للتنمية يمول 4 محطات للطاقة الشمسية في كوبا
أبوظبي للتنمية يمول 4 محطات للطاقة الشمسية في كوباأبوظبي للتنمية يمول 4 محطات للطاقة الشمسية في كوبا

أبوظبي للتنمية يمول 4 محطات للطاقة الشمسية في كوبا

أبوظبي- وقع صندوق أبوظبي للتنمية إتفاقية قرض ميسر مع الحكومة الكوبية بقيمة إجمالية تزيد عن 55 مليون درهم إماراتي، وذلك بهدف دعم قطاع الطاقة والمساهمة في دفع مسيرة التنمية الاقتصادية في البلاد.

وجرت مراسم توقيع الاتفاقية خلال زيارة وفد دولة الإمارات العربية المتحدة برئاسة الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية إلى كوبا.

ووقع الاتفاقية محمد سيف السويدي، مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية، ورودريجو مالميركا دياز، وزير التجارة الخارجية والاستثمار بجمهورية كوبا.

وسيخصص القرض المقدم من الصندوق للمساهمة في إنشاء 4 محطات للطاقة الشمسية بسعة إجمالية تصل 10 ميغاواط في أربع مقاطعات كوبية ستوفر امدادات كافية ومستمرة من الكهرباء النظيفة لأكثر من 5300 مواطن كوبي.

ويساهم المشروع في تخفيض التكلفة الاقتصادية وبالتالي خفض العبء على المواطن، كما ستساعد العمليات الإنشائية والتشغيلية وأعمال الصيانة في توفير فرص عمل جديدة، والمساهمة في زيادة كفاءة المنظومة الاقتصادية في كوبا.

وبهذه المناسبة، قال مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية: ​"​إن الاستمرار في دعم وتطوير مشاريع الطاقة النظيفة يمنح المزيد من فرص العمل للمواطن الكوبي، كما ويعد عنصراً جاذباً للاستثمارات الجديدة مما يعزز فرص الاستثمار في الأيدي العاملة الوطنية ومشاركتهم في مسيرة البناء وتحفيز مسيرة التنمية الشاملة".

وأشار إلى أن هذا المشروع يعتبر بداية التعاون المثمر مع كوبا، مؤكداً أن الصندوق يتطلع قدماً إلى ترسيخ هذا التعاون من خلال تمويل مشاريع حيوية مستقبلاً تسهم وبشكل مباشر في تعزيز مقومات التنمية في كوبا، وبما يعكس طموحات وتوجهات القيادة العليا وبما يخدم الأهداف والمصالح المشتركة في كلاً من البلدين.

ويتضمن المشروع توريد وتركيب ألواح السيلكون الزجاجية الضوئية، وتشغيل 4 محطات في أربعة مقاطعات، وهي ماتنزاس وسانتاسبرتوس وكماقوى وسانديقوكوبا وربطها بشبكة التوزيع الرئيسة. كما يشمل المشروع الأعمال المدنية والكهربائية والميكانيكية اللازمة لتشغيل وصيانة المحطات.

ويأتي المشروع تماشياً مع استراتيجية حكومة كوبا الرامية إلى إنتاج حوالي 400 ميغاواط من الطاقة الشمسية بحلول عام 2020، وانطلاقاً من حرص واهتمام صندوق أبوظبي للتنمية بتمويل ودعم هذا القطاع الحيوي، حيث أعلن الصندوق في عام 2009 عن التزامه بتقديم قروض ميسرة بقيمة 1,285 مليار درهم (مايعادل 350 مليون دولار) على مدار سبع سنوات، وتم الاتفاق على تخصيص مبلغ 183 مليون درهم لكل دورة تمويلية من اجمالي المبلغ المخصص لتمويل مشاريع الطاقة المتجددة في البلدان النامية الأعضاء في الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (أيرينا).

ويعتبر مشروع الطاقة الشمسية بقدرة 10 ميجاواط في كوبا، من ضمن قائمة المشاريع التي وافق صندوق أبوظبي للتنمية على المساهمة بتمويلها في الدورة التمويلية الثانية والتي أعلن عنها في يناير عام 2015 ، ويقدر إجمالي تكلفة المشروع بحوالي .2110 مليون درهم إماراتي، وسيعمل المشروع فور انتهائه على توفير إمدادات مستقرة من الطاقة، فضلاً عن تأكيد الجدوى الاقتصادية المجزية للطاقة المتجددة في الدولة من خلال توفير الوظائف والمساهمة في حماية البيئة.

وفي هذا الإطار، وصل إجمالي قيمة القروض التي تم تخصيصها لتمويل المشاريع المختارة خلال الدورتين التمويليتين الأولى والثانية وذلك بالتعاون "آيرينا" إلى 98 مليون دولار، لتغطية 11 مشروعاً في كل من الإكوادور، مالديف، مالي، جزر ساموا، موريتانيا "مشروعين"، سيراليون، الأرجنتين، كوبا، إيران، وسانت فنسنت وجزر غرينادين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com