الصادرات الصناعية للأردن ترتفع 3% في 8 أشهر
الصادرات الصناعية للأردن ترتفع 3% في 8 أشهرالصادرات الصناعية للأردن ترتفع 3% في 8 أشهر

الصادرات الصناعية للأردن ترتفع 3% في 8 أشهر

عمان- نمت صادرات غرفة صناعة عمان خلال الأشهر الثمانية الماضية بنسبة 3 بالمئة رغم تراجع أسواقها التقليدية بخاصة العراق وسورية.

وبحسب معطيات إحصائية نقلتها وكالة الأنباء الأردنية اليوم زادت صادرات الغرفة خلال الأشهر الثمانية الماضية من العام الحالي بمقدار 83 مليون دينار مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي 2014.

ووفقا للمعطيات الإحصائية ارتفعت صادرات الغرفة خلال الأشهر الثمانية الماضية من العام الحالي إلى 2.974 مليار دينار مقابل 2.666 مليار دينار لنفس الفترة من العام الماضي .

وأظهرت المعطيات الإحصائية تراجع صادرات الغرفة إلى السوق العراقية خلال الأشهر الثمانية الماضية من العام الحالي بنسبة 26 بالمئة، مسجلة 427 مليون دينار مقابل 575 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي 2014 جراء إغلاق الجانب العراقي لحدوده مع المملكة.

وبالرغم من تراجع صادرات الغرفة إلى السوق العراقية، الإ أن العراق يتصدر قائمة الدول الأكثر استقبالا لمنتجات أعضاء غرفة صناعة عمان متقدما على السعودية والولايات المتحدة والهند.

وحسب المعطيات الإحصائية بلغت صادرات الغرفة إلى السعودية خلال الأشهر الثمانية الماضية من العام الحالي 474 مليون دينار وإلى الولايات المتحدة الأمريكية 265 مليون دينار وإلى الهند 261 مليونا.

كما أظهرت المعطيات تراجع صادرات الغرفة خلال الأشهر الثمانية الماضية من العام الحالي بنسبة 51 بالمئة منخفضة إلى 41 مليون دينار مقابل 83 مليون دينار لنفس الفترة من العام جراء إغلاق المعابر البرية بين البلدين.

وحسب المعطيات الإحصائية التي تصدر شهريا، تراجعت صادرات الغرفة إلى مصر وليبيا خلال الأشهر الثمانية الماضية من العام الحالي من 53 مليون دينار إلى 49 مليونا ومن 16 مليون دينار إلى 14 مليونا على التوالي مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي .

وأظهرت المعطيات الإحصائية زيادة صادرات غرفة صناعة عمان خلال الأشهر الثمانية الماضية من العام الحالي لدولة الإمارات العربية المتحدة لتصل إلى 218 مليون دينار مقابل 102 مليون خلال نفس الفترة من العام الماضي.

كما زادت صادرات الغرفة إلى تركيا وفلسطين واندونيسيا خلال الأشهر الثمانية الماضية من العام الحالي لتصل لحوالي 85 و71 و51 مليون دينار مقابل 63 و57و40 مليونا على التوالي لنفس الفترة من العام الماضي.

وحسب المعطيات الإحصائية توزعت صادرات الغرفة خلال هذه الفترة على قطاعات الصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل بقيمة 656 مليون دينار والتعدينية 526 مليونا والهندسية والكهربائية وتكنولوجيا المعلومات 337 مليونا.

وبلغت صادرات قطاع الصناعات العلاجية واللوازم الطبية 335 مليون دينار والتموينية والغذائية والزراعية والثروة الحيوانية بقيمة 290 مليون دينار والتعبئة والتغليف والورق والكرتون واللوازم المكتبية247 مليونا.

وتوزعت باقي صادرات غرفة صناعة عمان خلال الأشهر الثمانية من العام الحالي على قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات بقيمة 232 مليون دينار والبلاستيكية والمطاط 61 مليونا والإنشائية 37 مليونا واخير قطاع الصناعات الخشبية والأثاث بقيمة 29 مليون دينار.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com