44 مليار دولار الاستثمارات الأجنبية الواردة للعالم العربي – إرم نيوز‬‎

44 مليار دولار الاستثمارات الأجنبية الواردة للعالم العربي

44 مليار دولار الاستثمارات الأجنبية الواردة للعالم العربي

دبي– قالت ”الغرفة التجارية العربية البرازيلية“ إنّ إجمالي قيمة ”الاستثمارات الأجنبية المباشرة المتدفقة إلى العالم العربي وصل إلى 43.9 مليار دولار أمريكي في العام الماضي.

وجذبت دول مجلس التعاون الخليجي مجتمعة، والمتمثلة في السعودية والإمارات وسلطنة عُمان وقطر والبحرين والكويت، ما يقارب من نصف الاستثمارات المتدفقة إلى العالم العربي خلال العام الفائت.

وقامت المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات ”ضمان“، التي تتخذ من الكويت مقراً لها، بجمع الإحصاءات الأخيرة باستخدام بيانات واردة من 20 دولة من الدول الأعضاء في ”جامعة الدول العربية“، والبالغ عددهم 22 دولة.

ووفقاً للدراسة، جاءت دولة الإمارات في المرتبة الأولى من حيث استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة بقيمة إجمالية بلغت 10.1 مليار دولار أمريكي، تليها السعودية ومصر بقيمة 8 مليار و4.8 مليار دولار على التوالي.

وبالمقابل، أطلقت الدول العربية استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة إجمالية بلغت 33.4 مليار دولار أمريكي. وتصدرت الكويت قائمة الدول العربية المستثمرة في الخارج، باستثمارات وصلت قيمتها إلى 13 مليون دولار أمريكي خلال السنة الماضية.

وحازت دول الخليج العربي على وجه الخصوص على اهتمام واسع من رجال الأعمال والمستثمرين الدوليين، الأمر الذي يعزز الثقة المتزايدة باقتصاد المنطقة التي تتمتع ببيئة استثمارية مواتية في ظل تبني سياسات مشجعة على الأعمال.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com