الكويت تعتزم استثمار 9 مليارات دولار في الزراعة والأمن الغذائي – إرم نيوز‬‎

الكويت تعتزم استثمار 9 مليارات دولار في الزراعة والأمن الغذائي

الكويت تعتزم استثمار 9 مليارات دولار في الزراعة والأمن الغذائي

الكويت– كشفت مصادر مطلعة لـصحيفة ”النهار“ الكويتية أن الهيئة العامة للاستثمار في الكويت تعكف على خطة استراتيجية تمكنها من توسيع استثماراتها الخارجية في مجال الزراعة والأمن الغذائي، موضحة أن هناك توجيهات صدرت للهيئة بالاهتمام بهذا الجانب، وذلك دعماً لأسعار السلع المحلية والتي تشهد من فترة لأخرى ارتفاعات غير منطقية.

وبينت المصادر أن الهيئة رصدت قرابة الـ9 مليارات دولار للاستثمار في الأمن الغذائي، منوهة إلى أن هذا النوع من الاستثمار بات جاذبا لكثير من الصناديق الاستثمارية والسيادية حول العالم.

ولفتت المصادر إلى أن الهيئة قاب قوسين أو أدنى من الدخول استثماريا في عدة دول اسيوية واعدة في عدة مجالات منها الأمن الغذائي، حيث تتضمن شراء واستئجار الأراضي الزراعية بغرض الاستفادة منها في السلع المحلية.

وتسعى الهيئة الى التركيز على الدول التي لديها فوائض من المواد الغذائية الرئيسة، مع استبعاد الاستثمار في الدول التي تعاني من اضطرابات.

وأشارت المصادر إلى ان الهيئة ستعمل خلال الفترة المقبلة على تحديد المبلغ الذي يحتاجه تنفيذ الاستراتيجية، متوقعة أن يصل المبلغ المرصود لها إلى حوالي 2.5 مليار دينار.

وكانت هيئة الاستثمار قد اتخذت قراراً قبل فترة بالدخول والاستثمار في مجال الأمن الغذائي وتخصيص جزء من استثماراتها نحو هذا المجال، مستعينة في ذلك بأحد المكاتب الاستشارية العالمية، لوضع استراتيجية للاستثمار في المجال الزراعي، وتحديد قيمة هذه الاستثمارات والأماكن التي يمكن ضخها فيها، والجدوى الاستثمارية منها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com