رئيسة صندوق النقد الدولي تزور تونس قريباً

رئيسة صندوق النقد الدولي تزور تونس قريباً

المصدر: تونس – محمد رجب

ينتظر أن تؤدي المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستين لاجارد، زيارة إلى تونس يومي 8 و9 سبتمبر القادم، للالتقاء بكلّ من رئيس الجمهورية ورئيس البرلمان ورئيس الحكومة، إلى جانب التباحث مع وزير المالية، ومحافظ البنك المركزي، بخصوص الإصلاحات المزمع القيام بها لإصلاح الاقتصاد التونسي.

وتبدو الزيارة مهمة جدّاً بالنسبة لتونس في هذا الوقت بالذات حيث يعاني الاقتصاد التونسي من صعوبات عديدة، إلى جانب الضغوطات الاجتماعية والطلبات المشطة في كل المناطق الداخلية المهمّشة.

وكان وزير المالية السابق سليم شاكر زار واشنطن، الربيع الماضي، والتقى بكريستين لاجارد التي وعدت بمساعدة تونس، على إنعاش اقتصادها من جديد.

وكان أمين ماتي، رئيس بعثة الصندوق إلى تونس، وقبل أسبوع، صرّح بأنه خبراء الصندوق توصلوا إلى مجموعة من التفاهمات على مستوى الخبراء مع السلطات التونسية بشأن المراجعة السادسة في ظل اتفاق الاستعداد الائتماني.

ويرتهن إقرار هذه التفاهمات بموافقة إدارة الصندوق ومجلسه التنفيذي الذي تقرر مبدئياً أن يناقش المراجعة في أواخر شهر سبتمبر المقبل.

ولدى استكمال هذه المراجعة، يقول أمين ماتي، سيتاح لتونس صرف 214.87 مليون وحدة حقوق سحب خاصة (303.08 مليون دولار أمريكي).

ورحّبت البعثة التي زارت تونس أخيراً، باستمرار التزام السلطات بتنفيذ برنامجها الاقتصادي الوطني بعد اختتامها بنجاح عملية التحول السياسي، كما تتطلع لمواصلة تعاونها الوثيق من أجل تحقيق أهداف البرنامج المتمثلة في تحقيق الاستقرار الاقتصادي الكلي و نمو أقوى وأكثر قدرة على احتواء مختلف شرائح السكان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة