"إيني" الإيطالية تعلن أكبر اكتشاف للغاز في البحر المتوسط
"إيني" الإيطالية تعلن أكبر اكتشاف للغاز في البحر المتوسط"إيني" الإيطالية تعلن أكبر اكتشاف للغاز في البحر المتوسط

"إيني" الإيطالية تعلن أكبر اكتشاف للغاز في البحر المتوسط

أعلنت شركة "إيني" الإيطالية عن تحقيق أكبر كشف للغاز الطبيعي فى المياة العميقة بالبحر المتوسط فى منطقة "امتياز شروق" بالمياه الاقتصادية المصرية، وقد يصبح من أكبر الاكتشافات الغازية على مستوى العالم.

جاء ذلك فى التقرير الذى تلقاه وزير البترول المصري، المهندس شريف إسماعيل من رئيس شركة "إيني" حول نتائج الكشف الجديد الذى أوضحت المعلومات السيزمية والبيانات أنه يتضمن احتياطيات أصلية تقدر بحوالى 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي والتي تعادل حوالى 5.5 مليار برميل مكافئ، ويغطى مساحة تصل إلى 100 كيلو متر مربع.

وذكرت الشركة أن الكشف الجديد تم حفره في مياه يصل عمقها إلى 1450 متراً، ووصل الحفر إلى عمق 4131 متر ليخترق طبقة حاملة للهيدروكربونات بسمك حوالي 2000 قدم من صخور الحجر الجيري من عصر الميوسين.

ويتضمن تركيب الكشف طبقة أعمق واعدة من العصر الكريتاوي، وسوف يتم حفر بئر أخرى فيما بعد للوصول إلى هذه الطبقة، وستقوم شركة "إيني" باستكمال أنشطة الحفر أوائل العام القادم بحفر 3 آبار لسرعة الكشف عن مراحل لاحقة بالاستفادة من البنية الأساسية المتاحة، ومن المخطط أن تستغرق عمليات تنمية الكشف حوالى 4 سنوات ليسهم بشكل كبير فى تلبية احتياجات الاستهلاك المحلي من الغاز الطبيعي.

وذكر وزير البترول المصري المهندس شريف إسماعيل، أن هذا الكشف المهم هو أحد النتائج الإيجابية للاتفاقيات البترولية التي تم توقيعها خلال العامين والنصف الماضيين، والتي بلغت 56 اتفاقية باستثمارات حدها الأدنى أكثر من 13 مليار دولار وحفر 254 بئراً بحد أدنى بالإضافة إلى 21 اتفاقية جديدة وتعديل فى المراحل النهائية للإصدار.

وأضاف أن الكشف يفتح آفاقاً جديدة لاكتشافات أخرى ويؤكد أن منطقة البحر المتوسط بمصر من أهم الأحواض الترسيبية الحاملة للغاز الطبيعي على مستوى العالم، ويؤكد أيضاً أن مصر دولة واعدة، ويسهم الكشف الذى تحقق فى جذب المزيد من الاستثمارات لتكثيف عمليات البحث والاستكشاف لدعم الاحتياطيات وزيادة معدلات الإنتاج التى توليها وزارة البترول أهمية قصوى فى إطار هدفها الاستراتيجي بتأمين احتياجات البلاد من المنتجات البترولية والغاز الطبيعي.

يذكر أنه تم توقيع الاتفاقية البترولية الخاصة بين شركة "إيني" البترولية مع وزارة البترول والشركة القابضة للغازات فى (يناير/ كانون الثاني) من العام 2014، بعد فوزها فى المزايدة العالمية التى طرحتها "إيجاس".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com