تراجع مبيعات إسرائيل من صناعات الطيران والفضاء – إرم نيوز‬‎

تراجع مبيعات إسرائيل من صناعات الطيران والفضاء

تراجع مبيعات إسرائيل من صناعات الطيران والفضاء

المصدر: إرم - ربيع يحيى

تراجعت مبيعات شركة إسرائيل لصناعات الطيران والفضاء (IAI) بنسبة 1% خلال الربع الثاني من العام 2015، حيث بلغ إجمالي المبيعات 928 مليون دولارا، مقابل 939 مليون دولار في نفس الفترة من العام الماضي.

وأفادت تقارير إسرائيلية أن 79% من منتجات شركة إسرائيل لصناعات الطيران والفضاء كانت مخصصة للتصدير، في الربع الثاني من العام الجاري، في مقابل 74% في نفس الفترة العام الماضي، مضيفة أن  التراجع سجل في مبيعات شعبة النظم الصاروخية والفضاء، وكذلك شعبة الطائرات المدنية.

وذكر ملحق (ذي ماركر) الاقتصادي، الصادر عن صحيفة ”هآرتس“، أن صافي أرباح الشركة بلغ 125 مليون دولار، مقارنة بقرابة 131 مليون دولار في نفس الفترة من العام الماضي، بتراجع قيمته 5%، نتيجة تراجع المبيعات، فيما بلغ حجم الإنفاق على البحوث والتطوير قرابة 44 مليون دولار، أي قرابة 4.7% من إجمالي قيمة المبيعات.

ووضح تقرير الموقع أنه في إطار خطة هيكلة شركة إسرائيل لصناعات الطيران والفضاء، أحيل 66 من العاملين فيها للتقاعد المبكر في الربع الثاني من 2015، وهي خطوة كلفتها 11 مليون دولار، مضيفة أن غالبيتهم يعملون بوحدات خاصة بالقطاعات المدنية، في إطار خطة تشمل إحالة 220 عامل للتقاعد المبكر، ودمج أقسام ببعضها البعض.

وبلغت إيرادات التشغيل في الربع الثاني من 2015 قرابة 11 مليون دولار، مقارنة بقرابة 18 مليون دولار في الفترة المقابلة من العام 2014، أي بنسبة تراجع بلغت 40%، على خلفية تراجع صافي الأرباح، فضلا عن زيادة النفقات على البحوث والتطوير ومخصصات التقاعد المبكر.

وقال رافي ميئور، رئيس شركة إسرائيل لصناعات الطيران والفضاء، إن نتائج الربع الثاني من العام الجاري ”تعكس استمرار وقوف الشركة في وجه تحديات متغيرة في الأسواق العالمية التي تنشط بها“، مشيرا إلى أن ”المجال العسكري يسير بشكل جيد، وأن الشركة تعمل على تأسيس وضعها كمنافس قوي في هذا المجال، سواء في الأسواق الحالية، أو في الأسواق التي تسعى إلى دخولها“.

ولفت ميئور إلى أن المنافسة في الأسواق المدنية ما زالت تحتاج إلى بلورة استراتيجية واضحة، من شأنها أن تمكن الشركة من المنافسة العالمية، ومواجهة تحديات السوق المدنية.

ونقل الموقع الإسرائيلي عن يوسي فايس، مدير عام شركة إسرائيل لصناعات الطيران والفضاء، أن الشركة تعمل جاهدة على تحسين مؤشرات الأرباح، ورفع كفاءة المنافسة السوقية في الأسواق العالمية في جميع مجالات اختصاصها.

 

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com