انتشار ”الحشيش“ في فلسطين بعد مساواة سعره بالدخان

انتشار ”الحشيش“ في فلسطين بعد مساواة سعره بالدخان

المصدر: إرم- من رموز النخال

تسبب رفع وزارة المالية الفلسطينية للضرائب على الدخان المستورد والمحلي، في السنوات الأخيرة، إلى ارتفاع سعره، أضعاف ما كان يُباع سابقاً، ليتساوى سعر السجائر مع سعر ”الحشيش“، ما أدى إلى زيادة تعاطي الحشيش في فلسطين، حيث صار يُباع بشكل علني في الأماكن العامة مثل التبغ.

المختص بالشؤون الاجتماعية ياسر عبد الله، قال إن الارتفاع في أسعار السجائر جعل المواطن يبحث عن بدائل للتعامل مع هذا الارتفاع، ما يُعتبر أكثر خطرا على التركيبة الاجتماعية من التدخين نفسه، داعياً وزارة المالية لإجراء مقارنة ما بين عائدات السلطة الفلسطينية من بيع السجائر بشكل شرعي وقانوني، ومع ما هو مباع بدون ضريبة “ سكائر اللف“، ليظهر أن كفة الميزان ترجح لصالح المُهرب.
9999468139

وبين عبد الله أن خفض أسعار السجائر لتكون مساوية أو قريبة لأسعارها في الدول المجاورة سوف ينهي ظاهرة تهريب ”الحشيش“ ، ويرفع من استهلاك الدخان المشمول بسعر الضريبة.

و تابع: ”وبهذا تكون وزارة المالية قد خففت أعباء على المواطن ومنعت أخطر ظاهرة تعاني منها المعابر الفلسطينية وهي ظاهرة تهريب ”سجائر اللف“، وفي نفس الوقت فإن عائداتها من الضرائب من السجائر لن تتأثر بخفض الرسوم الجمركية عليها“ ، مُقترحا إقامة سوق حرة عبر الحدود، للقضاء على ظاهرة تهريب الدخان “ اللف“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة