”النقد الدولي“ يتوقع نمو الاقتصاد العراقي بنسبة 0.5% العام الجاري – إرم نيوز‬‎

”النقد الدولي“ يتوقع نمو الاقتصاد العراقي بنسبة 0.5% العام الجاري

”النقد الدولي“ يتوقع نمو الاقتصاد العراقي بنسبة 0.5% العام الجاري

بغداد– توقع صندوق النقد الدولي  أن يشهد الاقتصاد العراقي نمواً طفيفاً في العام 2015 الحالي، وبنسبة 0.5 بالمائة بسبب زيادة معدلات انتاج البلاد من النفط.

وقال الصندوق أن العراق يواجه أزمة حادة مزدوجة ناجمة عن تهديدات تنظيم داعش وهبوط أسعار النفط العالمية. وأوضح أن معدل نمو الناتج المحلي الاجمالي العام الماضي انكمش بنسبة 2.1 بالمئة بسبب تأثير الصراع في البلاد، وذلك رغم الزيادة القليلة في إنتاجه النفطي وصادراته.

وتوقع الصندوق، أن يشهد تحسناً طفيفاً على النشاط الاقتصادي في العراق خلال العام الجاري، وذلك إلى جانب انكماش أكبر في قطاع النشاطات غير النفطية.

وقال الصندوق، أن هبوط أسعار النفط أدي إلى تراجع احتياطيات العراق من العملة الصعبة من 84 مليار دولار بنهاية العام 2013، إلى 67 مليار دولار بنهاية العام 2014. وأشار إلى أن الضغوط المالية مستمرة بالتصاعد مع توقع توسع العجز في الميزانية الحكومية من 5.3 بالمئة الذي سجل العام الماضي، إلى 18.4 بالمئة خلال العام الجاري، وذلك لاستمرار تراجع أسعار النفط، وزيادة الانفاق لتغطية الاحتياجات الإنسانية والأمنية.

وأشار الصندوق إلى أن توقعات معدل النمو على المدى المتوسط، ما تزال ايجابية برغم أنها أقل من المعدلات المطلوبة . لافتا إلى أن نسبة النمو ستحددها الزيادة ي معدلات إنتاج النفط وتحسن القطاعات غير النفطية بدعم من تحسن الوضع الأمني وتنفيذ الإصلاحات.

 

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com