نصيب الفرد المصري من المياه النقية يتراجع 11% إلى 103 متر مكعب

نصيب الفرد المصري من المياه النقية يتراجع 11% إلى 103 متر مكعب

القاهرة– قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري اليوم الثلاثاء أن متوسط نصيب الفرد من المياه النقية المنتجة بلغ 103.4 متر مكعب العام الماضي مقابـــــل 116.3 متر مكعب في العام الذي سبقه بإنخفاض قدره 11.1٪، حيث يرجع ذلك إلى ارتفاع الزيادة السكانية وعدم مواكبة انتاج المياه النقية لهذه الزيادة  .

وتابع بلغ متوسط نصيب الفرد من المياه النقية المستهلكة 76.9 متر مكعب العام الماضي مقابـل 88.9 متر مكعب في العام الذي سبقه بنسـبة إنخفـاض قدرها 13.5 ٪  .

واضاف أن إجمالي كمية المياه المنتجة التي تشمل المياه العكرة والنقية بلغ  11.7 مليار متر مكعب، منها 8.9 مليار متر مكعب مياه نقية بنسبة 75.6٪ من الإجمالي و2.8 مليار متر معكب  مياه عكرة تشكل ما نسبته سبة 24.4٪ من الاجمالي العام الماضي.

وقال في بيان صحفي حصلت ”إرم“ على نسخة منه اليوم أن إجمالي إنتاج الشركة المصرية القابضة لمياه الشرب من المياه النقية بلغ 8.8 مليار متر مكعب تشكل ما نسبته 99 ٪ من إجمالي الميـاه النقية المنتجة , منها 7.8 مليــار متر مكعب من المياه السطحية ( مياه النيل ) تشكل ما نسبته نسبة 89.1٪،  ومليار متر مكعب من مياه الآبـــار تشكل ما نسبته 10.8%، و0.01 مليــار متر مكعب مــن مياه البحار ( تحليه) تشكل ما نسبته 0.1 ٪ من إجمالي المياه النقية الصالحة للشرب.

وأشار الجهاز إلى أن إجمــالي إنتــــاج الشركة مــن المياه العكـرة بلغ  2.8 مليــار متر مكعب العام الماضي.

وأضاف بلغ إجمــــالي إنتاج هيئة قناه السويس من الميـاه النقيـة الصالحة للشرب 85 مليـون متر مكعب تشكل متا نسبته 1٪ من إجمــــالي الميــاه النقية المنتجة،، منها 6 مليون متر مكعب من المياه العكـــــرة تشكل ما نسبته 0.2 ٪ مــــــن إجمـــــالي الميـــاه العكـــــرة العام الماضي.

w

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com