الأردن يعتزم توقيع اتفاقيات للحصول على مساعدات أمريكية بـ 615 مليون دولار

الأردن يعتزم توقيع اتفاقيات للحصول على مساعدات أمريكية بـ 615 مليون دولار

عمان– حددت اتفاقيات المساعدات الأمريكية الاقتصادية للعام الحالي للأردن بحوالي 615 مليون دولار من أصل إجمالي المساعدات البالغ مليار دولار.

وذكرت صحيفة الغد الأردنية الصادرة اليوم، أن الأردن والولايات المتحدة الأمريكية سيوقعان في نهاية سبتمبر/ أيلول المقبل على اتفاقيات المساعدات الأمريكية الاقتصادية بحوالي 615 مليون دولار منها 186 مليون دولار قدمت كضمانات قروض يستفيد منها الأردن.

وقد حددت المساعدات العسكرية بحوالي 385 مليون دولار وكانت الولايات المتحدة قد اشترطت عدة اصلاحات على الأردن مقابل تقديم المساعدات يتعلّق معظمها بقطاع المياه والصحة وحقوق المرأة.

ووقع البلدان العام الماضي مذكرة تفاهم لتزويد الأردن بمساعدات قدرت بمليار دولار سنويا لمدة 3 سنوات للأعوام ( 2015  2017) وذلك بهدف تعزيز جهود التنمية الاقتصادية والاصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي في الأردن.

ووصل مجموع المساعدات الاقتصادية الأمريكية المقدمة في 2014 حوالي 700 مليون دولار منها الـ360 مليونا مساعدات اعتيادية اقتصادية وحوالي 273 مليونا إضافية لدعم الأردن في مواجهة أعباء اللاجئين السوريين، وحوالي 67 مليون دولار ستضعها الحكومة الأمريكية في البنوك الأمريكية كتأمين لضمانات القروض تصل إلى مليار دولار، كما قدمت 300 مليون دولار مساعدات عسكرية اعتيادية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com