الأردن يعتزم إنشاء سكة حديد بتكلفة 2.8 مليار دولار

الأردن يعتزم إنشاء سكة حديد بتكلفة 2.8 مليار دولار

عمان- قالت وزيرة النقل الاردنية ”لينا شبيب“ إن بلادها تعتزم تنفيذ مشروع وطني للسكك الحديدية بتكلفة مقدرة بحوالي 2.8 مليار دولار، تغطي البلاد من الشمال الى الجنوب وشرقها وغربها.

وأضافت الوزيرة، إن طول الشبكة يبلغ 942 كم ومخطط لها أن تربط الأردن مستقبلا بكل من السعودية والعراق وهي مختلفة عن خط الحديد الحجازي، بحسب قولها.

وأشارت إلى أن ”الحكومة باشرت بصرف قيمة استملاكات الأراضي التي ستمر منها شبكة سكة الحديد الوطنية وبتكلفة استملاكات بلغت 280 مليون دولار“.

وقالت ”شبيب“ إنه يتم حاليا البحث عن مصادر لتمويل المشروع والذي سيتم تنفيذه بالتشارك مع القطاع الخاص، مشيرة الى البدء بتنفيذ وصلات جزئية ضمن اعمال شكبة السكة الحديد.

وذكرت وزارة النقل الأردنية في تقرير لها، أن المشروع يهدف الى ربط بعض مدن الأردن ومراكز الإنتاج بشبكة سكك حديدية قياسية وربط البلاد مع الدول المجاورة.

ولفتت الوزارة إلى أن شبكة سكة الحديد الوطنية المقترحة تتكون من محورين رئيسيين هما محور (شمال – جنوب) من الحدود السورية إلى مدينة العقبة ومحور (شرق – غرب) من إربد مروراً بالمفرق والزرقاء الاردنيتين حتى الحدود العراقية مع فرع يصل الحدود السعودية مروراً بالأزرق.

وبحسب الوزارة فقد أبدت الشركة الصينية CCECC اهتمامها بالمشروع حيث قامت بإيفاد فريق هندسي إلى الأردن والذي قام بدراسة وتتبع مسار الشبكة بالكامل حيث تقدم الفريق الهندسي الصيني بتقرير حول المشروع ويجري حالياً دراسة هذا التقرير من قبل اللجنة الفنية للمشروع.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com