38 مليار دولار الاستثمارات الاجنبية في السودان
38 مليار دولار الاستثمارات الاجنبية في السودان38 مليار دولار الاستثمارات الاجنبية في السودان

38 مليار دولار الاستثمارات الاجنبية في السودان

الخرطوم- قال وزير الاستثمار في السودان مدثر عبد الغني، إن حجم الاستثمارات الاجنبية في بلاده بلغت 38 مليار دولار، تأتي في مقدمتها الاستثمارات الصينية التي بلغت 14 مليار دولار تليها الاستثمارات العربية ثم الدول الاخرى.

وقال في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الرسمية أن التقرير الاستثماري للفترة من 2002 الي 2014 كشف عن تزايد كبير في الاستثمارات الاجنبية بفضل السياسات التي انتهجتها الدولة وفي مقدمتها قانون الاستثمار الجديد الذي وضع افضليات ومحفزات لرؤوس الاموال الكبيرة الاجنبية التي لديها القدرة على تقديم اسهامات تخدم التنمية الاقتصادية خاصة في المناطق الريفية.

وأكد وزير الاستثمار السوداني أن بلاده تولي اهتماما  للاستثمارات العربية من خلال مبادرة الرئيس عمر البشير للامن الغذائي العربي التي تبنتها جامعة الدول العربية وتهدف لجذب الاستثمارات العربية لتكون رافدا لتحقيق الامن الاقتصادي العربي. لافتا إلى أن قضية توفير الأمن الغذائي العربي تعتبر اكبر تحدي يستوجب تضافر الجهود العربية لمواجهته، والسودان يوفر فرصة واعدة من خلال النهضة الزراعية الشاملة التي تنفذها الدولة بفوائد عالية ومردودات اقتصادية مقدرة للمستثمرين العرب.

وقال ان الاستثمارات العربية تتركز في مجالات الزراعة والانتاج الحيواني والالبان، مشيرا إلى أن  وزارته تسعى في هذه الفترة لاستكمال الخارطة الاستثمارية الشاملة وفتح المجال للاستثمارات الكبرى.واضاف مدثر عبد الغني ان صناعة الاسمنت وصلت لمرحلة الاكتفاء الذاتي ولديها القدرة على الاسهام في الصادرات بينما تشهد مجالات التعدين والبترول تطورا كبيرا داعما للاقتصاد، وكشف عن ان الفترة القليلة المقبلة ستشهد افتتاح مشروعات استثمارية كبرى للمستثمرين الوطنيين في القطاع الخاص تشمل مجالات تجميع السيارات ومصانع انتاج الادوية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com