الفجوة الغذائية في العالم العربي تتراجع إلى 34 مليار دولار
الفجوة الغذائية في العالم العربي تتراجع إلى 34 مليار دولارالفجوة الغذائية في العالم العربي تتراجع إلى 34 مليار دولار

الفجوة الغذائية في العالم العربي تتراجع إلى 34 مليار دولار

الرياض- كشف المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية والثروة الحيوانية الدكتور طارق بن موسي الزدجالي، عن انخفاض قيمة الفجوة الغذائية في الوطن العربي خلال العام 2014 لأكثر من 34 مليار دولار، وذلك بسبب الجهود المبذولة لتعزيز التنمية الزراعية وتأمين الغذاء من الدول العربية.

وقال الزدجالي الذي ترأس الاجتماع الأول للجنة التوجيهية لاستراتيجية التنمية الزراعية العربية المستدامة للعقدين2005 – 2025 بمقر المنظمة في العاصمة السودانية الخرطوم، إن معدلات الاكتفاء الذاتي لا تزال تعتبر منخفضة لبعض السلع الغذائية الرئيسة، مثل الحبوب والسكر والزيوت النباتية.

وأشار وفقاً لتقرير نشرته صحيفة "الرياض" السعودية اليوم إلى أن الاستراتيجية تعتبر البوابة والإطار العام لكافة الاستراتيجيات والمبادرات العربية للتنمية والاستثمار العربي، في مجال الزراعة والثروة السمكية في الوطن العربي.

وأشاد الزدجالي بمبادرة الملك الراحل عبدالله بن عبد العزيز للاستثمار الزراعي في الخارج ومبادرة الرئيس السوداني عمر البشير للأمن الغذائي العربي، وباستراتيجية مصر للتنمية الزراعية، وبمخطط المغرب العربي الأخضر، واستراتيجية تنمية الثروة الحيوانية في سلطنة عمان، والمبادرة الزراعية العراقية، وبرنامج التجديد الفلاحي بالجزائر، ومشاريع مجموعة حصاد الغذائية.

وأضاف نشيد بمشروع شركة أمطار الإماراتية الزراعية في السودان، والتي تعتبر أنموذجاً للاستثمار الزراعي المسؤول في المنطقة العربية.

وأكد بأن أهمية الاجتماع تكمن في تحديد مؤشرات قياس أداء الاستراتيجية، وتقييم البرامج والمشروعات ذات الأولوية في تنفيذ برامج الاستراتيجية، ووضع خطة لمتابعة وتقييم تنفيذ الدول العربية لبرامج الاستراتيجية، بجانب وضع إطار عمل للتعاون بين المنظمة العربية وأعضاء اللجنة التوجيهية للاستراتيجية بالدول العربية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com