اليونان تتوصل لاتفاق مع دائنيها بعد مباحثات ماراثونية
اليونان تتوصل لاتفاق مع دائنيها بعد مباحثات ماراثونيةاليونان تتوصل لاتفاق مع دائنيها بعد مباحثات ماراثونية

اليونان تتوصل لاتفاق مع دائنيها بعد مباحثات ماراثونية

أثينا - قال مسؤولون إن اليونان ودائنيها الدوليين توصلوا إلى اتفاق إنقاذ مالي بعدة مليارات من اليورو، اليوم الثلاثاء، بعد مباحثات ماراثونية استمرت طوال الليل ما يعزز الآمال بإمكانية صرف المساعدات في الوقت المناسب من أجل سداد دين كبير يستحق خلال أيام.

وبعد جلسة بدأت بعد ظهر، أمس الاثنين، واستمرت 23 ساعة خرج المسؤولون اليونانيون المنهكون في فندق بوسط أثينا ليعلنوا أن الطرفين وافقا على تفاصيل الاتفاق على الرغم من أن مسألتين فرعيتين لم يتم التوصل لاتفاق بشأنهما بعد.

ومن المتوقع أن تصل قيمة الاتفاق إلى 86 مليار يورو (94.75 مليار دولار) في صورة قروض جديدة لسداد ديون اليونان، لكن لم يصدر تأكيد فوري بحجم حزمة الإنقاذ.

وقال مسؤولون يونانيون إنهم يتوقعون إقرار الاتفاق في البرلمان غدا الأربعاء أو بعد غد الخميس ليدققه وزراء مالية منطقة اليورو يوم الجمعة. وسيمهد الاتفاق الطريق أمام صرف مساعدات في موعد أقصاه 20 أغسطس/آب الجاري عندما يحل موعد سداد دين بقيمة 3.2 مليار يورو للبنك المركزي الأوروبي.

وسينهي التوصل لاتفاق فصلا مؤلما من مباحثات مساعدة اليونان التي قاومت طويلا هذا العام الشروط التقشفية التي طلبها دائنوها قبل أن تلين أمام خطر الخروج من منطقة اليورو.

لكن مشاعر الارتياب إزاء إعطاء أثينا المزيد من المال مازالت عميقة في ألمانيا عضو منطقة اليورو وصاحبة أكبر إسهام في حزمتي إنقاذ اليونان منذ عام 2010.

وقال مسؤول حكومي إن الطرفين وافقا خلال المباحثات التي تواصلت في الليل على الأهداف المالية النهائية التي يجب أن تحكم جهود الإنقاذ المالي الهادف إلى تحقيق فائض مبدئي في الموازنة اعتبارا من 2016 يستثنى منه قيمة مدفوعات الفائدة.

وأضاف المسؤول أن الأهداف المعدلة تشمل عجزا مستهدفا بنسبة 0.25 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي في موازنة 2015 وفائضا بنسبة 0.5 بالمئة في 2016 وبنسبة 1.75 بالمئة في 2017 ثم بنسبة 3.5 بالمئة في 2018.

كما تجادل المسؤولون بشأن كيفية إنشاء صندوق ثروة سيادي في اليونان لجمع 50 مليار يورو من عمليات الخصخصة على أن يستخدم ثلاثة أرباع المبلغ لإعادة رسملة البنوك وخفض الدين.

وقالت مصادر في وزارة المالية إن الطرفين اتفقا على تحرير الأسعار في سوق الغاز الطبيعي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com