الأردن يقرر الاستفادة من برنامج التسهيل الائتماني لصندوق النقد الدولي

الأردن يقرر الاستفادة من برنامج التسهيل الائتماني لصندوق النقد الدولي

عمان– قرر مجلس الوزراء الأردني أمس الموافقة على السير في الاستفادة من برنامج التسهيل الائتماني الممتد مع صندوق النقد الدولي على أن يتم اتخاذ القرار النهائي بشأن البرنامج بعد التفاوض على تفاصيله مع الصندوق خلال شهر اكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وبحسب وكالة الأنباء الأردنية يهدف برنامج تسهيل صندوق النقد الدولي الممتد إلى دعم الاصلاحات الهكيلية في البلدان الأعضاء ومعالجة اختلالات ميزان المدفوعات، وعادة ما يستفاد منه بعد استكمال الدول ترتيبات الاستعداد الائتماني (البرنامج الحالي مع الصندوق)، حيث يتم تقديم دعم لهذه الدول بالتمويل المتوسط الامد اللازم لدعم الاصلاحات الهيكلية المحفزة للنمو، والتي تقع حالياً في أعلى سلم أولويات الحكومة، بعد أن استعاد الاقتصاد الوطني حالة الاستقرار المالي والنقدي نتيجة الاجراءات الاصلاحية المتخذة خلال السنوات السابقة.

ومن المتوقع تحقيق نتائج ايجابية وفوائد مهمة للدخول في برنامج تسهيل الصندوق الممتد ومن ابرزها دعم جهود الاصلاح الهيكلي وجهود الاصلاح ضمن رؤية الاردن ”2025“ وكذلك توفير جزء من التمويل اللازم خلال السنوات القادمة.

يشار إلى أن الالتزام ببرامج الصندوق له دلالة هامة على التزام الأردن بجهود الإصلاح وانضباط الحكومة في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية والحفاظ على الإنجازات المالية والنقدية المتحققة خلال الأعوام الماضية مما يعزز من ثقة المستثمرين والدائنين والمانحين في الاقتصاد الوطني.

ويعد برنامج التسهيل الممتد أحد برامج صندوق النقد الدولي التي يمكن الاستفادة منها في حال قررت الحكومة استمرار التعاون مع الصندوق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com