الإمارات.. ”ميناء جبل علي“ الأول عالمياً في سرعة المناولة

الإمارات.. ”ميناء جبل علي“ الأول عالمياً في سرعة المناولة

المصدر: دبي-إرم

حقق ميناء جبل علي بإمارة دبي رقماً قياسياً جديداً بتسجيله معدّل 131 حركة مناولة للسفينة الواحدة كل ساعة خلال عام 2014 بالكامل، بزيادة 10% مقارنة بـ 119 حركة مسجلة خلال عام 2013.

حلّ ميناء جبل علي وستة موانئ من الصين في قائمة الموانئ العالمية الأسرع خلال العام الماضي، وفقاً لدراسة قام بها محللون يرتكز على 125 ألف عملية رسو لسفن الحاويات في عام 2014.

وحققت موانئ الشرق الأوسط والموانئ الآسيوية أفضل معدلات في سرعة وكفاءة المناولة للسفن، فيما احتفظ ميناء جبل علي بموقع الصدارة في مجال كفاءة مناولة سفن الحاويات من مختلف الأحجام.

ويتم قياس كفاءة وسرعة المناولة في الميناء عبر احتساب متوسط إجمالي حركات تفريغ وتحميل الحاويات من وإلى السفن الراسية في الميناء، وذلك بتقسيم إجمالي عدد حركات التحميل والتفريغ وترتيب الحاويات للسفينة الواحدة على عدد ساعات رسو السفينة عند الرصيف.

وعند التشغيل الكامل لمحطة الحاويات رقم 3، برافعاتها البالغ عددها 19 رافعة رصيف، تبلغ الطاقة الاستيعابية الإجمالية لميناء جبل علي لتصل إلى 19 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدماً بنهاية العام 2015.

وقاد ميناء جبل علي محطات موانئ دبي العالمية في إقليم الإمارات، نحو رقم قياسي جديد بمناولة 3.9 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدماً في الربع الأول من 2015، محققةً نمواً بنسبة 7.7 في المائة خلال ذات الفترة. وناولت موانئ دبي العالمية – الإمارات 15.2 مليون حاوية نمطية خلال العام 2014.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com