تراجع عائدات السياحة بالمغرب

تراجع عائدات السياحة بالمغرب

المصدر: الرباط - من سكينة الطيب

تراجعت عائدات السياحة المغربية خلال خمسة أشهر بنسبة 6.4 في المائة، وهو ما يشكل انتكاسة جديدة لقطاع السياحة في المغرب الذي يعوّل على جذب سياح الدول المناطق التي تعرف اضطرابات أمنية في افريقيا لزيادة عدد السياح الذي يقدر بـ 10 ملايين سائح سنويا.

وكشفت معطيات رسمية ان الخمسة أشهر الأولى من عام 2015 إلى انخفضت عائدات السياحة من 21.8 مليار درهم إلى 20.4 مليار درهم وهو ما يمثل ناقص 6.4 في المائة.

واعتبرت وزارة السياحة أن هذا التراجع يعود إلى سببين، فمن جهة سجل ضعف في القدرة الشرائية لدى السياح الفرنسيين والإسبانيين الذين يشكلون سوقا مركزية للمغرب، أما السبب الثاني، فيعود إلى الضغط الممارس على أصحاب الفنادق من قبل مروجي السياحة من أجل تخفيض أسعار الإقامة كما هو الشأن بالنسبة إلى تونس وغيرها من الدول، التي أصبحت تخفضها من أجل جلب مزيد من السياح.

وتعتبر السياحة ثاني مساهم في الناتج المحلي الإجمالي وخلق فرص الشغل، حيث تساهم بنسبة 12 في المائة في الناتج المحلي الإجمالي، كما تحتل مرتبة مهمة فيما يتعلق بمصادر جلب العملة الصعبة إلى المغرب بعد تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج، حيث تمثل هذه العائدات من العملة الصعبة حوالي 29 في المائة من صادرات السلع والخدمات، وتغطي 24 في المائة من عجز الميزان التجاري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة