تجارة الأردن تطالب بإعادة النظر في تكلفة تأخير الحاويات بميناء العقبة

تجارة الأردن تطالب بإعادة النظر في تكلفة تأخير الحاويات بميناء العقبة

المصدر: عمان-إرم

طالبت غرفة تجارة الأردن سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بإعادة النظر برسوم ومدة التخزين والتكاليف الباهظة على تأخير الحاويات، وإخراجها من ميناء العقبة خاصة بعد أزمة تكدس الحاويات التي بدأت قبل حلول شهر رمضان.

كما طالبت أن يتم اعتماد مدة فترة السماح للتخليص ( سبعة أيام) على أن تبدأ من تاريخ تفريغ حمولة الباخرة نهائياً وتصبح جاهزة للتخليص اصلا.

وأشارت الغرفة إلى أن المستوردين والمصدرين يحتفظون بحقهم، وبالطرق القانونية بالمطالبات المالية المتعلقة بالرسوم التي دفعت كرسوم تخزين وغرامات ورسوم كهرباء للحاويات المبردة التي تجاوزت المدد المسموح بها بسبب أزمة الميناء. ولفتت إلى أن المستوردين والمصدرين لم يكونوا سبباً في التأخير حيث تكبدوا رسوماً وغرامات من غير وجه حق، وشددت على اتخاذ الإجراءات اللازمة لإرجاع تلك المبالغ للشركات المتضررة.

وأشارت إلى محادثات تمت مؤخراً بين سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة وشركة تطوير العقبة وإدارة شركة ميناء الحاويات بخصوص حالة الميناء الأخيرة المتعلقة بالازدحام الحاصل في ميناء الحاويات والذي ترتب عليه رسوم تخزين وغرامات نتيجة ذلك، وشكوى العديد من المصدرين والمستوردين حول هذا الأمر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com