203 مليارات دولار المديونية الخارجية للدول العربية
203 مليارات دولار المديونية الخارجية للدول العربية203 مليارات دولار المديونية الخارجية للدول العربية

203 مليارات دولار المديونية الخارجية للدول العربية

قال التقریر الاقتصادي العربي الموحد الصادر عن صندوق النقد العربي أن المدیونیة الخارجیة للدول العربیة قد وصلت الی نحو 203.5 ملیار دولار فی نهایة عام 2013، وذلك بسبب لجوء العدید من الدول المقترضة إلی الإقتراض الخارجي لتمویل العجز المالي المتزاید.

وذکر التقریر أن إجمالي الدین العام الخارجي القائم فی ذمة الدول العربیة المقترضة کمجموعة ارتفع بنسبة 12.4% فی عام 2013, بعد أن سجل ارتفاعا كذلك فی عام 2012 بلغت نسبته 7.5%.

وازدادت المدیونیة العامة الخارجیة للدول العربیة المقترضة من حوالي 181.1 ملیار دولار فی نهایة عام 2012 إلی نحو 203.5 ملیار دولار في نهایة عام 2013 .

وتعود الزیادة الكبيرة في هذه المدیونیة بالدرجة الأولی إلی لجوء العدید من الدول المقترضة إلی الإقتراض الخارجي لتمویل العجز المالي المتزاید، وإلی تغیر أسعار صرف العملات الرئیسیة المکونة لهذه المدیونیة مقابل الدولار.

وأضاف التقریر أن الاحتیاطیات النقدیة للدول العربیة شهدت نمواً طفیفاً خلال العام الماضی انعكست ایجاباً علی اقتصادیاتها وتصنیفاتها الإئتمانیة عالمیاً رغم الأحداث والتحولات السیاسیة الصعبة التی مرت بالمنطقة إلا أنها تمكنت من مواجهة مخاطر الأزمات الاقتصادیة.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com