مؤشر أسعار المستهلك القطري يرتفع خلال يونيو

مؤشر أسعار المستهلك القطري يرتفع خلال يونيو

المصدر: الدوحة-إرم

سجل الرقم القياسي لأسعار المستهلك ارتفاعا قدره 0.2 بالمائة خلال شهر يونيو/حزيران من هذا العام مقارنة بشهر مايو/آيار الذي سبقه، فيما ارتفع بنحو 1.4 بالمائة قياساً بالشهر نفسه من العام الماضي.  وقالت وزارة التخطيط التنموي والإحصاء أن الرقم القياسي لأسعار المستهلك في شهر يونيو/ حزيران بلغ 104.6 نقطة.

وبالمقارنة بين شهري يونيو/ حزيران ومايو/آيار هذا العام، يتضح حدوث انخفاض لبعض المجموعات الرئيسية، وفي مقدمتها مجموعة الغذاء والمشروبات، حيث انخفضت بنسبة 0.4 بالمائة نتيجة انخفاض أسعار بعض السلع الاستهلاكية خلال شهر رمضان المبارك.

وانخفضت مجموعة الملابس بنسبة 0.3 بالمائة، ومجموعة المطاعم والفنادق بنسبة 0.1 بالمائة، ومجموعة السلع والخدمات الأخرى بنسبة 0.4 بالمائة.. في حين سجلت مجموعة التسلية والثقافة ارتفاعا بنسبة 1.6 بالمائة بسبب ارتفاع أسعار السياحة.

كما ارتفعت مجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 0.4 بالمائة، ومجموعة الأثاث والأجهزة المنزلية بنسبة 0.5 بالمائة.. بينما لم تسجل مجموعات التبغ، والصحة، والنقل، والاتصالات، والتعليم، أي تغيير.

وسجل مؤشر أسعار المستهلك نحو 1.4 بالمائة على أساس سنوي بسبب الارتفاع في أغلب المجموعات الرئيسية ما عدا مجموعتي التسلية والثقافة، والسلع والخدمات الأخرى، اللتين سجلتا انخفاضا بنسبة 2.4 بالمائة و0.7 بالمائة على التوالي.

أما المجموعات التي سجلت ارتفاعات فهي التبغ بنسبة 6.3 بالمائة والملابس والأحذية بنسبة 2.6 بالمائة، والسكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 1.8 بالمائة، والنقل بنسبة 2.7 بالمائة، والتعليم بنسبة 11.1 بالمائة، أما باقي المجموعات فارتفعت بنسب تتراوح ما بين 0.2 بالمائة إلى 1.1 بالمائة.

وباحتساب الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر يونيو/ حزيران الماضي بعد استبعاد مجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى، فقد وصل الرقم القياسي إلى 103.1 نقطة مسجلاً ارتفاعاً قدره 0.2 بالمائة قياسا بشهر مايو/ آيار السابق له، وبنسبة 1.3 بالمائة عن شهر يونيو/ حزيران 2014.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com