الاتحاد العربي لتنمية الصادرات الصناعية يبدأ نشاطه رسمياً من بيروت

الاتحاد العربي لتنمية الصادرات الصناعية يبدأ نشاطه رسمياً من بيروت

المصدر: بيروت-إرم

قال الاتحاد العربي لتنمية الصادرات الصناعية أنه بدأ ممارسة نشاطُه الرسمي من مقره الدائم ببيروت، بعد موافقة الحكومة اللبنانية على استضافته الدائمة، ومنحه الحصانات والامتيازات الدبلوماسية .

وكان مجلس الوزراء اللبناني أصدر في فبراير/ شباط 2012، قرار خاص باستضافة الجمهورية اللبنانية الاتحاد العربي لتنمية الصادرات الصناعية.

وقال الاتحاد أنه يهدف إلى إنشاء تكتُل اقتصادي عربي تكون له مكانتهُ على الساحة الاقتصادية الإقليمية والعالمية، كما يهدف أيضاً إلى رفع معدلات الصادرات الصناعية العربية، والتبادل التجاري العربي البيني عن المستويات الحالية.

ومن المقرر أن يتواصل الاتحاد خلال الفترة القادمة مع القطاع الاقتصادي والتجاري والصناعي في الدول العربية من خلال خدمات وأليات دعم ومساندة متعددة الجوانب وبرامج متخصصة سيُقدمها للصادرات الصناعية العربية لتعزيز قٌدراتها التنافسية والتفاوضية وفتح أسواق جديدة لها واستحداث شعار ”صنع في الدول العربية.

وأضاف يهدف الاتحاد بوجه عام إلى تطوير مجالات عمل أعضائه، وتنسيق الروابط بينهم والإسهام في تنمية صادراتهم وتجارتهم البينية والخارجية والعلاقات التجارية والصناعية فيما بينهم تمهيدا لتحقيق التكامل الاقتصادي العربي من خلال ممارسته لمهامه واختصاصاته.

ويذكر أن مبادرة تأسيس الاتحاد العربي لتنمية الصادرات الصناعية جاءت خلال اجتماعات تنسيقية لكبار المسئولين في وزارات الصناعة والتجارة والاقتصاد، ورؤساء هيئات ومراكز تنمية الصادرات والغرف التجارية والصناعية وجمعيات رجال الأعمال وخبراء من الدول العربية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com