اليونان.. خطة إنقاذ أوروبية بقيمة 83 مليار دولار

اليونان.. خطة إنقاذ أوروبية بقيمة 83 مليار دولار

يروكسيل/أثينا- يبحث الاتحاد الأوروبي توفير خطة إنقاذ جديدة لليونان بقيمة 74 مليار يورو (83 مليار دولار)، حسبما قال مصدر بالاتحاد الأوروبي طلب عدم ذكر اسمه.

وأضاف المصدر أن صندوق النقد الدولي سيشارك في الخطة.

ووافق البرلمان اليوناني في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت على منح حكومة رئيس الوزراء الكسيس تسيبراس التفويض اللازم للتفاوض على برنامج الإصلاحات الجديد مع دول منطقة اليورو والدائنين.

وصوت أكثر من 151 من أعضاء البرلمان البالغ عدد أعضائه 300 بــ ”نعم“، وفقا لما ذكره التلفزيون اليوناني.

وكانت مصادر بالاتحاد الأوروبي قالت إن المؤسسات الدائنة لليونان تشعر بالرضا عن مقترحات الإصلاح الجديدة المقدمة من جانب الدولة في سعيها للحصول على مزيد من الأموال في إطار خطة الإنقاذ.

وفي الاتجاه ذاته، كشف استطلاع للرأي  الجمعة أن غالبية اليونانيين يريدون أن تبقى اليونان في منطقة اليورو، حتى لو كان ذلك يعني قبولهم إجراءات التقشف الجديدة .

ووفقا للاستطلاع الذي أجرته جامعة مقدونيا لمحطة سكاي التليفزيونية اليونانية قال 5ر60 في المائة من المشاركين فى الاستطلاع انهم يريدون بقاء اليونان في منطقة اليورو مع برنامج إنقاذ جديد.

وقال 28 في المائة فقط انهم يفضلون خروج البلاد من إطار العملة الموحدة والعودة إلى استخدام الدراخمة.

وكشف الاستطلاع أن النسبة المئوية للأشخاص الذين يخافون من خروج اليونان من منطقة اليورو – ارتفع باطراد منذ شباط/فبراير الماضي عندما كانت النسبة 5ر35 في المائة فقط.

وفي حزيران /يونيو الماضي ارتفعت هذه النسبة إلى 51 في المائة، ومؤخرا ارتفعت إلى 5ر55 في المائة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com