22 مليار دولار الاستثمارات الخارجية المباشرة لدول الخليج

22 مليار دولار الاستثمارات الخارجية المباشرة لدول الخليج

المصدر: وكالات-إرم

زادت الاستثمارات الأجنبية المباشرة الخارجية لدول الخليج بصورة طفيفة العام الماضي من حيث عدد المشاريع، لكنها شهدت تراجعاً في الإنفاق الرأسمالي إلى قرابة 22 مليار دولار.

وفي عام 2014، جذبت الهند أكبر عدد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة من دول الخليج، بلغت 73 مشروعا جديدا بقيمة إجمالية 3.6 مليارات دولار، وفق خدمة «فايننشال تايمز» للبيانات (اف دي آي ماركيتس). وحلت الولايات المتحدة في المرتبة الثانية، حيث حصلت على 24 مشروعاً باجمالي مليار دولار.

وتشمل قائمة أكثر الوجهات استقبالا للمشاريع بريطانيا (14 مشروعاً بقيمة 3.5 مليارات دولار) ومصر (12 مشروعاً بقيمة 3.8 مليارات دولار)، وتركيا (11 مشروعاً بقيمة 384 مليون دولار) والمغرب (9 مشاريع بقيمة 1.1 مليار دولار).

ونالت المشاريع العقارية الاهتمام الأكبر، حيث تصدر هذا القطاع قائمة الاستثمارات الخارجية المباشرة لدول الخليج العام الماضي، بقيمة اجمالية للإنفاق الرأسمالي بلغت قرابة 9 مليارات دولار، أي أكثر من ضعف القطاع الذي حل ثانياً، وهو قطاع الخدمات المالية. وفي حين أن مركز الامارات للصرافة هو الأكثر نشاطا لجهة العدد الكبير من الاستثمارات الصغيرة، فإن المستثمر الأكبر من دول الخليج لجهة الانفاق الرأسمالي هو شركة غيزلي لتطوير مستودعات ومخازن الخدمات اللوجستية التي استثمرت 3.5 مليارات دولار في 8 مشاريع العام الماضي.

وغيزلي التي تعمل كشركة تابعة لـ دبي العالمية، الذراع الاستثمارية لحكومة دبي، أعلنت عن، أو افتتحت، منشآت جديدة في الصين وايطاليا واثنتين في فرنسا و4 في بريطانيا في عام 2014.

ومن بين دول المصدر، تشكل الامارات الجزء الأكبر من حيث الاستثمارات المباشرة الخارجية، حيث أنفقت ما يقدر بــ 20 مليار جنيه استرليني العام الماضي، أي أكثر ست مرات من دول الخليج مجتمعة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com