مصر تلجأ إلى الري بالتنقيط لترشيد استهلاك المياه

مصر تلجأ إلى الري بالتنقيط لترشيد استهلاك المياه

المصدر: القاهرة- من شوقي عصام

اطلع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، على ملامح المشروع القومي للتحول من ري الأراضي الزراعية بالغمر إلى الري الحديث المتطور بالتنقيط، وتطبيق هذه الآلية في الأراضي الجديدة.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده السيسي أمس الثلاثاء في مقر رئاسة الجمهورية مع وزير الري والموارد المائية الدكتور حسام المغازي، ووزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور صلاح هلال.

وطالب السيسي بـ“ضرورة تطبيق أساليب الري الحديثة للحفاظ على الموارد المائية المتاحة، إضافة إلى توفير المرافق والخدمات وكافة التجهيزات اللازمة“.

وشدد على ”ضرورة إيلاء اهتمام خاص لعملية تحسين جودة المياه للشرب والري“، وعلى ”أهمية الانتهاء من مشروعات وإجراءات تحسين نوعية المياه في الترع والمصارف في أقرب وقت ممكن“.

من جانبه، استعرض المغازي ”الفوائد التي يحققها المشروع سواء على صعيد ترشيد استهلاك المياه المستخدمة في ري الأراضي الزراعية، أو آثاره الإيجابية على تحسين نوعية التربة وزيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية“.

وأشار إلى أنه ”تم تطبيق هذا النظام المتطور في محافظتي البحيرة والوادي الجديد على مساحات محددة من الأراضي كتجربة أولية“.

وتواجه مصر أزمة تتعلق بحصتها في مياة نهر النيل على خلفية بناء سد الألفية في أثيوبيا.

من جانب آخر، وقف السيسي خلال الاجتماع على ما تم إحرازه على صعيد مشروع استصلاح وتنمية المليون فدان، حيث تم عرض الأفكار المقترحة لأسلوب طرح وإدارة المجتمعات الجديدة.

ووجه بسرعة الانتهاء من إعداد تصور متكامل يتضمن الشروط اللازمة لطرح الأراضي المستصلحة على الراغبين من المستثمرين والشباب وبقية فئات المجتمع.

كما تناول الاجتماع ”الجهود الجارية لتقنين أوضاع أراضي الاستصلاح الزراعي والعمل على تحصيل مستحقات الدولة عن استغلال أراضيها، إلى جانب بناء قاعدة بيانات دقيقة للأراضي المُنتِجة زراعياً في مصر، والوقوف على احتياجاتها الحقيقية من مياه الري ومستلزمات الإنتاج الزراعي كالأسمدة والمبيدات والتقاوي وغيرها“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com