4% معدل نمو الاقتصاد العراقي في النصف الأول

4% معدل نمو الاقتصاد العراقي في النصف الأول

المصدر: وكالات-إرم

قالت وزارة التخطيط أن معدل النمو الاقتصادي في العراق خلال النصف الأول من العام الحالي إلى 4%، بعد أن كان متوقعاً أن يصل إى نحو 9%، فيما أشارت إلى استقرار معدلات التضخم في البلاد خلال الفترة ذاتها مقارنه بالنصف الاول من عام 2014.

وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي أن الوزارة أعدت خلال عام 2014 خطة خمسية لتنفيذ مشاريع تنموية كان من المؤمل أن يصل خلالها معدل النمو الاقتصادي إلى نحو 9%، لكن الأحداث الأخيرة والمتمثلة بهجوم عصابات داعش الإرهابية على عدد من المحافظات، جعل من الصعب تنفيذ مشاريع تنموية، فضلاً عن انخفاض أسعار بيع النفط الخام عالمياً.

وأوضح الهنداوي أن هذه الظروف أدت إلى إنكماش اقتصادي في العراق، وعجز في الموازنة أدى إلى عدم إدراج أي مشروع جديد خلال موازنة العام الحالي، والإبقاء على المشاريع السابقة المستمرة.

وأوضح أن هذه المشاريع قسمت إلى قسمين، الأول التي تبلغ نسب إنجازها فوق الـ 50% سيستمر العمل بها، أما تلك التي تبلغ نسب إنجازها أقل من 50% سيتم توقفها إلى حين توفر السيولة المالية.

وتابع أن لظروف الحالية أعطت مؤشرات منخفضة لمستوى النمو خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي، حيث انخفض المؤشر إلى نحو 4%، وهذا بالتأكيد له انعكاسات سلبية على اقتصاد البلاد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com