2.8 % نمو الناتج المحلي الإجمالي للبحرين في الربع الأول
2.8 % نمو الناتج المحلي الإجمالي للبحرين في الربع الأول2.8 % نمو الناتج المحلي الإجمالي للبحرين في الربع الأول

2.8 % نمو الناتج المحلي الإجمالي للبحرين في الربع الأول

قال رئيس الجهاز المركزي للمعلومات في البحرين محمد العامر أن الناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الأول للعام 2015 سجل نمواً بنحو 2.8 % بالأسعار الثابتة وتراجع بنحو 4.4 %  بالأسعار الجارية قياسا بنفس الفترة من 2014.

وبين العامر خلال إعلان نتائج تقرير الحسابات القومية للربع الأول للعام 2015، والصادر عن إدارة الحسابات القومية بالإدارة العامة للإحصاء بالجهاز المركزي للمعلومات، أن الربع الأول للعام 2015 شهد اتجاهاً نزولياً لأسعار النفط في الأسواق العالمية.
وأشار إلى أن هذه التطورات كان لها انعكاساتها المؤثرة على الموازين المالية الداخلية (الميزانية العامة) والخارجية (ميزان المدفوعات) لمملكة البحرين،

وأضاف أن الأمر استلزم بالضرورة قيام الحكومة باتخاذ إجراءات احترازية واستباقية لترشيد الإنفاق العام وتفادي التأثيرات السلبية لتقلبات الأسعار على الملاءة المالية للبحرين. مستطرداً “وكمحصلة لذلك فقد بلغ معدل النمو الحقيقي (بالأسعار الثابتة) 2.8% قياساً بالفترة ذاتها من الفصل السابق للعام 2014، لكنه انخفض بالقيمة الإسمية (بالأسعار الجارية) بنسبة 4.4 %

وأوضح العامر بأن النتائج الأولية للربع الأول للعام 2015 مقارنة بالفصل المناظر للعام 2014 تشير إلى أن ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة بنسبة 2.8 % وتراجع بنحو 4.4 % بالأسعار الجارية، حيث شهد القطاع النفطي انخفاضا بنحو 5.6% بالأسعار الثابتة وبـ 44.7 % بالأسعار الجارية.

وقال شهد القطاع غير النفطي زيادة بما يناهز 4.9 بالأسعار الثابتة و9.2 % والجارية على التوالي. فيما سجلت المشروعات المالية نمواً طفيفاً بنسبة 1.7 % بالأسعار الثابتة، و3.3 % بالأسعار الجارية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com