"شل" تبحث مع إيران مرحلة ما بعد رفع العقوبات
"شل" تبحث مع إيران مرحلة ما بعد رفع العقوبات"شل" تبحث مع إيران مرحلة ما بعد رفع العقوبات

"شل" تبحث مع إيران مرحلة ما بعد رفع العقوبات

لندن- أجرت "رويال داتش شل" في الآونة الأخيرة محادثات في إيران لبحث التعاون التجاري مع البلد الغني بالنفط والغاز في حالة رفع العقوبات الدولية المفروضة على طهران.

وقال متحدث باسم شل إن "مسؤولين من شركة النفط الإنجليزية الهولندية العملاقة التقوا في الفترة الأخيرة مع مسؤولين إيرانيين في طهران".

وأضاف المتحدث أن "الجانبين ناقشا الديون المستحقة على شل لشركة النفط الوطنية الإيرانية عن كميات من الخام تسلمتها ولم تدفع مقابلها ومجالات التعاون التجاري المحتمل في حالة رفع العقوبات".

وتابع أن الرئيس التنفيذي لـ"شل"، بين فان بوردن، بحث مسألة الديون في وقت سابق هذا الشهر على هامش اجتماع لأوبك في فيينا.

وتأمل القوى الكبرى في التوصل إلى اتفاق مع إيران بخصوص برنامجها النووي بحلول 30 حزيران/ يونيو الجاري، وهو ما قد يفضي إلى تخفيف العقوبات المفروضة على قطاع النفط الإيراني.

وتبلغ الديون المستحقة لطهران على "شل" نحو ملياري دولار بسبب شحنات من النفط الإيراني عجزت الشركة عن دفع ثمنها من جراء العقوبات.

وقلصت العقوبات الغربية صادرات النفط الإيرانية أكثر من النصف، حيث بلغت حوالي 1.1 مليون برميل يوميا، مقارنة مع مستويات ما قبل 2012 البالغة 2.5 مليون برميل يوميا.

وأدى نقص الإيرادات إلى صعوبة الاستثمار في المشاريع الجديدة أو دفع مقابل المعدات والخدمات الضرورية لمواصلة الإنتاج بسلاسة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com