الاستثمارات الاجنبية تتراجع 16% إلى 1.2 تريليون دولار العام الماضي
الاستثمارات الاجنبية تتراجع 16% إلى 1.2 تريليون دولار العام الماضيالاستثمارات الاجنبية تتراجع 16% إلى 1.2 تريليون دولار العام الماضي

الاستثمارات الاجنبية تتراجع 16% إلى 1.2 تريليون دولار العام الماضي

قال  تقرير مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "الأونكتاد"، أن الاستثمار الأجنبي المباشر في العالم تراجع بنسبة 16 % في عام 2014، إلى 1.23 تريليون دولار.

وأضاف التقرير أن الانخفاض أدى إلى هشاشة الاقتصاد العالمي وارتياب المستثمرين في السياسات واشتداد المخاطر الجيوسياسية، وقابلت الاستثمارات الجديدة تصفية بعض الاستثمارات الكبيرة.

وقال التقرير أن أكبر مستفيد من الاستثمار الأجنبي المباشر في عام 2014، هي الصين، تليها هونج كونج والولايات المتحدة.

وأضافت أن الاقتصادات النامية مجتمعة اجتذبت 681 مليار دولار من الاستثمار الأجنبي المباشر، حيث تُشكل نصف عدد المستفيدين الأوائل من الاستثمار الأجنبي المباشر في العالم، وهم الصين وهونج كونج وسنغافورة والبرازيل والهند.

وأضاف أن ذلك يحدث بالتوازي مع توسع شركات متعددة الجنسيات من البلدان النامية في الخارج وبلغ هذا التوسع أعلى مستوياته على الإطلاق، إذ تكاد تبلغ قيمته نصف تريليون دولار وفي عام 2014.

ولفت التقرير إلى أن الاقتصادات النامية تمثل نسبة قياسية تبلغ 35 % من إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الخارج، بعد أن كانت سجلت 13 % في عام 2007، ومن خاصيات توسع هذه الاستثمارات على الصعيد العالمي استثمارها في بلدان نامية أخرى.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com